الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

مغاسل الملابس

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
تطهير الملابس المتنجسة في المغاسل العامة ، لو أعطينا الملابس النجسة إليها وأخذناها منها بعد ذلك نظيفة من الأوساخ ومن عين النجاسة هل تكون طاهرة، علماً بأن صاحب المحل مسلم وبعض العاملين في المحل من المسيحيين ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- مع عدم العلم بالنجاسة يحكم بالطهارة. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- إن لم يعلم تنجّس الملابس بملاقاة النجاسة فهي محكومة بالطهارة.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- إذا كان صاحب المغسلة مسلماً، وقال إنه يطهِّر الملابس يكفي. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- إذا قال صاحب المحل انه طهرها وكان ثقة لا يظن بخلاف قوله فهي محكومة بالطهارة وإلا فلا .-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- كل شيء لك طاهر حتى تعلم أنه نجس بعينه .-جامع المسائل ،ص 37 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لابد أن يعلم، أو يطمأن بالغسل بالكر، وحصول التطهير ان كانت متنجسة، وان لا يعلم بنجاسة آلات الغسل، أو مباشرته لو كانت طاهرة قبل ضمها اليها.-الصراط ج 2 س 96 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يجوز ذلك إذا كانت الغسَّالة تطهّر الثياب ، كما إذا كانت تغسل الثوب مرتين أو أكثر كما هو المتعارف .- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- مع كون صاحب المغسل مسلما يحكم بالطهارة مع اطلاعه على نجاسته السابقة.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- في مفروض السؤال ، إذا غسل الثوب المذكور في المغسلة الأوتوماتيكية بالماء الكر أو الجاري بمعنى أن الماء الواصل إليها متصل بالكر أو الجاري يطهر إذا زالت عين النجاسة عنه
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج– اللباس الذي يُعطى الى محلات الغسل والتجفيف إذا لم يكن نجساً فيما سبق فهو محكوم بالطهارة، ومجرّد الملامسة مع ألبسة أتباع الأقليات الدينية من أهل الكتاب لا توجب النجاسة.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- طاهرٌ، إذا كان الغالب من أهل الكتاب وإلا فلا، ما لم يحصل سبب التطهير.-مسائل وردود ج1م 63 -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/5/10


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق