ـــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تشترط على الزوج أن لا يتزوج عليها؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الميرزا حسن الإحقاقي:
ج- يلزم الزوج العمل به ولكن لو تزوج صح تزويجه.
(شريعة ج2، م 1359).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- في صحة هذا الشرط ووجوب العمل به إشكال، ولكن لو تزوج صح تزويجه.
(منهاج الصالحين، ج2، م 1359).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- نعم، يجوز ذلك ولو قبل الزوج بالشرط حين العقد وجب عليه الوفاء به.
(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- صح الشرط ويلزم الزوج العمل به، ولكن لو تزوج صح زواجه وإن كان آثمًا.
(منهاج الصالحين، ج2م 333).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- يجوز ، ويلزم الزوج العمل به ولكن لو تزوج صح تزويجه.
(منهاج الصالحين، ج2، م 1359).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- في صحة هذا الشرط إشكال، ولا يترك الاحتياط.
(التقوى ج2، م 362).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض:
ج- يجوز، ويلزم الزوج العمل به، ولكن لو تزوج صح تزويجه.
(منهاج الصالحين، ج 2، م 153).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي:
ج- كل شرط يخالف حكمًا شرعيًا يلغى.
(استفتاءات ج1،س 1023).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- وجب الوفاء بالشرط، بل لو تزوج بطل زواجه إلا أن ترضى به ولو بعد ذلك.
(منهاج الصالحين ج2، م 149).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- يجوز، و لو تزوج فعل خلاف الشرط.
(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- في صحة هذا الشرط ووجوب العمل به إشكال، ولكن لو تزوج صح تزويجه.
(منهاج الصالحين، ج 2، م 1359).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج- الظاهر ذلك ما لم يرجع إلى محاولة تغيير التشريع فيبطل، فان صح لزم الزوج العمل به، ولكن لو عصى وتزوج صح زواجه.
(منهج الصالحين، ج 2 م 199).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق