ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز للمأموم قراءة سورة الحمد والسورة في الركعتين الاوليتين من الصلاة الاخفاتية (العصر والظهر) في صلاة الجماعة؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- الظاهر عدم جواز القراءة بقصد الجزئية.
(منهاج الصالحين، ج١، م ١٨١٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- الأحوط استحبابًا أن لا يقرأ، ويُكره له قراءتهما.
(المسائل الإسلامية، م ١٥٨١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- الأحوط وجوبًا ترك القراءة.
(منهاج الصالحين، ج ١، م٨١٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- الظاهر عدم جواز القراءة بقصد الجزئية.
(منهاج الصالحين، ج١، م ١٨١٢)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- الأحوط له لزومًا ترك القراءة.
(كلمة التقوى، ج ١، م ١١٠٦)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج- لا يجوز أن يقرأها بقصد الجزئية، والأولى أن يقرأها بقصد تلاوة القرآن.
(منهاج الصالحين، ج١،م ٨٢٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج- الأحوط استحبابًا عدم القراءة.
(أحكام العبادات، ج١، ص٣٣٦، م٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- يجوز القراءة لا بقصد الخصوصية.
(منهاج الصالحين، ج١، م ٤٦١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- الأحوط أن لا يقرأ الحمد والسورة.
(المسائل الإسلامية، م ١٥٧١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- الظاهر جواز القراءة بقصد الجزئية، نعم هي مكروهة.
(منهاج الصالحين، ج ١، م ٩٠٥)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر:
ج- الأحوط وجوبًا ترك القراءة بقصد الجزئية.
(منهج الصالحين، ج ١، م١١٨٣)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق