ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ما حكم من كان في الوضوء يغسل وجه ثلاث مرات جهلًا منه بذلك؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- إذا كان التثليث في الغسل منحصرًا بأنّه في غسل الوجه لم يبطل الوضوء.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج- الغسلة الثالثة في الوجه محرّمة لا مبطلة.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- لا شيء عليه إذا كان جاهلًا قاصرًا.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- لا يضرّ في مفروض السؤال.
(صراط النجاة، ج ٢، س ٣٨)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج- جهلاً لا يعيد صلاته.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج– غسل أعضاء الوضوء مرة واجب والثانية جائزة والأزيد من ذلك غير مشروع.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج- وضوؤه (في مفروض السؤال) صحيح، وعليه ترك الغسل الثالث بعد العلم بأنّه غير جائز.
(الاستفتاءات الشرعية، ج ٢، س١٢٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج- لا إشكال في وضوئك السابق "إن شاء الله تعالى".
(الاستفتاءات، ج ١، ص ٥٥، س ٦٤)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- لا يبطل الوضوء.
(كتاب الفتاوى،س ٧٣)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- الغسلة الثالثة محرّمة، ولكن لا تسبب بطلان الوضوء بالنسبة إلى الجاهل القاصر.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر:
ج- نعم فسد وضوؤه، وبطلت الصلوات المؤداة به، ووجب قضاؤها.
(مسائل وردود، ج ٢، ١٢)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق