ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يعدُّ المغذّي (المعروف بالسيلان) الذي يُعطى بواسطة الوريد للصائم في نهار شهر رمضان مفطِّرًا أم لا؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- مفطر على الأحوط وجوبًا وإذا كان ضرورة لذلك فعلى الأحوط وجوبًا أن يصوم ذلك اليوم ويقضيه بعد ذلك.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- لا يفطر الصوم مطلقًا، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ الاجتناب عنه.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- إيصال ما يُعرف بـ (المغذّي) عن طريق الوريد إلى الجسم لا يضرّ بصحّة الصوم.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- محلّ إشكال، لا يُترك الاحتياط ـ الوجوبي.
(صراط النجاة، ج ٢ س ٣٥٢)
وله جواب آخر :
ج ـ إن كان مثل ما يعالج في هذه الأيام ، في المستشفيات الحاضرة، لم يضر بصومه.
(الصراط، ج ٣، س ٣١١)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- إذا كان المغذّي يقوم مقام الطعام للجسم، ويزيل الإحساس بالجوع، فالأحوط ـ وجوبًا ـ الاجتناب عنه.
(بين المكلّف والفقيه، م ٨٢)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض:
ج- المغذّي ليس من المفطرات.
(الاستفتاءات الشرعية، س ٤٢٨)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي:
ج- لا يجوز احتياطًا، ولو فعل قضى صومه.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- إذا لم يستعمل عن طريق المعدة لم يكن مفطرًا.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- لا يفطر، وإن كان الأحوط استحبابًا اجتنابه.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- إن كانت للتغذية ـ فقط ـ فالأحوط الترك.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ تركه، ومعاملة المفطر معه.
(مسائل وردود، ج١، م ١٥٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ الأحوط وجوباً أن يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقاً.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يوجب الإفطار .
(الشريعة ج1م 1370)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق