💠ً
السؤال :
ما الحكم إذا رفع المأموم في صلاة الجماعة رأسه من الركوع أو السجود قبل الإمام عمدا والإمام في ركوعه أو سجودة؟
ما الحكم إذا رفع المأموم في صلاة الجماعة رأسه من الركوع أو السجود قبل الإمام عمدا والإمام في ركوعه أو سجودة؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج– لو تعمّد بطلت جماعته وصحّت صلاته.
"الموقع"
—————————
السيد السيستاني :
ج– إذا لم يرجع عمداً ففي صحة جماعته إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك.
"منهاج الصالحين ج1م 818"
—————————
السيد المدرسي :
ج– لو رفع رأسه عامدا أتم واعاد احتياطا وجوبيا.
"تعليقة العروة ج1، ص444".
—————————
السيد الحكيم :
ج–إن لم يرجع أثم ولم تبطل صلاته ولا جماعته.
" "منهاج الصالحين ج1 م 473".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م818.
—————————
الشيخ الفياض :
ج–إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م 833".
—————————
السيد الروحاني :
ج– لا تبطل صلاته حتى ولو كان متعمداً في تركه ً.
"منهاج الصالحين ج1 م 911".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–إن لم يعد أثم وصحة صلاته .
"تعليقة العروة ج1، ص560".
—————————
السيد الخوئي :
ج– إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م818.
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– اذا أمكنه العود الى المتابعة ولم يعد أثم ولم تبطل بذلك صلاته.
"كلمة التقوى ج1م 1116".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م818.
السيد صادق الشيرازي :
ج– لو تعمّد بطلت جماعته وصحّت صلاته.
"الموقع"
—————————
السيد السيستاني :
ج– إذا لم يرجع عمداً ففي صحة جماعته إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك.
"منهاج الصالحين ج1م 818"
—————————
السيد المدرسي :
ج– لو رفع رأسه عامدا أتم واعاد احتياطا وجوبيا.
"تعليقة العروة ج1، ص444".
—————————
السيد الحكيم :
ج–إن لم يرجع أثم ولم تبطل صلاته ولا جماعته.
" "منهاج الصالحين ج1 م 473".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م818.
—————————
الشيخ الفياض :
ج–إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م 833".
—————————
السيد الروحاني :
ج– لا تبطل صلاته حتى ولو كان متعمداً في تركه ً.
"منهاج الصالحين ج1 م 911".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–إن لم يعد أثم وصحة صلاته .
"تعليقة العروة ج1، ص560".
—————————
السيد الخوئي :
ج– إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م818.
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– اذا أمكنه العود الى المتابعة ولم يعد أثم ولم تبطل بذلك صلاته.
"كلمة التقوى ج1م 1116".
—————————
الميرزا التبريزي :
ج– إذا لم يرجع عمدا انفرد وبطلت جماعته.
"منهاج الصالحين ج1 م818.
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/28
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/28
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق