💠
السؤال :
يجب في الصلاة تحقق الطمأنينة والاستقرار بمقدار الذكر الواجب، فهل يجب أيضاً تحققه حال الذكر المستحب؟
يجب في الصلاة تحقق الطمأنينة والاستقرار بمقدار الذكر الواجب، فهل يجب أيضاً تحققه حال الذكر المستحب؟
🔷 الجواب :
❇السيد صادق الشيرازي :
ج– الاحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه) .
"المسائل الاسلامية م 1090".
—————————
❇ السيد السيستاني :
الأحوط لزوماً في حال عدم الاشتغال بالذكر الواجب .
" منهاج الصالحين ج1ص201".
—————————
❇ السيد المدرسي :
ج– الاحتياط تحققه في الذكر المستحب إذا اتى به المصلي بقصد كونه ذكراً مندوباً.
"أحكام العبادات ج1 الطمأنينة ص 241".
—————————
❇ السيد الحكيم :
ج–الطمأنينة بقدر الذكر الواجب على الأحوط وجوب.
"منهاج الصالحين ج1ص230 ".
—————————
❇ الشيخ الوحيد :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص187".
—————————
❇ الشيخ الفياض :
ج–الذكر المندوب.غير معتبر في الصلاة، ولكن إذا أراد المصلي أن يأتي به كما ورد في الشرع، فعليه أن يراعي تلك الخصوصيات.
"منهاج الصالحين ج1 في الركوع ص360".
—————————
❇ السيد الشيرازي :
ج– الأحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب، إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه).
"المسائل الاسلامية م 1092".
—————————
❇ السيد الخامنئي :
ج– الاحوط وجوبا أن يكون البدن مستقرا حال الذكر المستحب ." .
"فتاوى وأحكام م 644"
—————————
❇ السيد الخوئي :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
❇ السيد الخميني :
ج–الاحوط ذلك فى الذكر المندوب لو جاء به بقصد الخصوصية.
"تحرير الوسيلة ج1 القول في الركوع م8".
—————————
❇ الشيخ زين الدين :
ج–الأحوط لزومها في الذكر المندوب.
"كلمة التقوى ج1م 517".
—————————
❇ السيد الروحاني :
ج– لا يعتبر وجوبها في الذكر المندوب .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
❇الميرزا التبريزي :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
❇السيد صادق الشيرازي :
ج– الاحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه) .
"المسائل الاسلامية م 1090".
—————————
❇ السيد السيستاني :
الأحوط لزوماً في حال عدم الاشتغال بالذكر الواجب .
" منهاج الصالحين ج1ص201".
—————————
❇ السيد المدرسي :
ج– الاحتياط تحققه في الذكر المستحب إذا اتى به المصلي بقصد كونه ذكراً مندوباً.
"أحكام العبادات ج1 الطمأنينة ص 241".
—————————
❇ السيد الحكيم :
ج–الطمأنينة بقدر الذكر الواجب على الأحوط وجوب.
"منهاج الصالحين ج1ص230 ".
—————————
❇ الشيخ الوحيد :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص187".
—————————
❇ الشيخ الفياض :
ج–الذكر المندوب.غير معتبر في الصلاة، ولكن إذا أراد المصلي أن يأتي به كما ورد في الشرع، فعليه أن يراعي تلك الخصوصيات.
"منهاج الصالحين ج1 في الركوع ص360".
—————————
❇ السيد الشيرازي :
ج– الأحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب، إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه).
"المسائل الاسلامية م 1092".
—————————
❇ السيد الخامنئي :
ج– الاحوط وجوبا أن يكون البدن مستقرا حال الذكر المستحب ." .
"فتاوى وأحكام م 644"
—————————
❇ السيد الخوئي :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
❇ السيد الخميني :
ج–الاحوط ذلك فى الذكر المندوب لو جاء به بقصد الخصوصية.
"تحرير الوسيلة ج1 القول في الركوع م8".
—————————
❇ الشيخ زين الدين :
ج–الأحوط لزومها في الذكر المندوب.
"كلمة التقوى ج1م 517".
—————————
❇ السيد الروحاني :
ج– لا يعتبر وجوبها في الذكر المندوب .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
❇الميرزا التبريزي :
ج–الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية، .
"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/24
🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/5/24
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق