ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
لو أخّر المكلّف صلاة العشاءين عن منتصف الليل دون عذر عامدًا، فهل ينوي الأداء أو القضاء أو يقصد ما في الذمة؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .
(المسائل الإسلامية، م 787).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يصلّيها بقصد ما في الذمة، من دون نية الأداء أو القضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 194).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- الأحوط أن يصلّيها، ولا ينوي بهما أداءً ولا قضاءً .
(كلمة التقوى، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض:
ج- يصلّيها بنيّة القربة المطلقة.
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي:
ج- الأقوى امتداد وقته إلى الفجر، مع عدم نية الأداء أو القضاء، وإن كان آثمًا بتعمّد التأخير .
(أحكام العبادات،ج 1، ص ١٨٦، م 5).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ بنيّة الأمر الفعلي المردّد بين الأداء والقضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .
(المسائل الإسلامية، م 788).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يقصد ما في الذمة من دون التعرّض للاداء أو القضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 551).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج- ينوي الرجاء من الأداء والقضاء.
(منهج الصالحين ، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل ال جوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق