ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
إذا سجد المصلّي فارتفعت جبهته عن الأرض قهرًا، ثم عادت قبل الذكر ـ كما يتفق كثيرًا مع العجلة ـ، فهل تُحسب سجدتين أم سجدة واحدة؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- لم تُحسب الثانية سجدة، والأحوط ـ وجوبًا ـ الإتيان بالذكر فيها برجاء الجزئية.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 260.).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي :
ج- لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 648).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني :
ج- لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 717).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين :
ج- عليه أن يأتي بالذكر، ثمّ يرفع رأسه، ويسجد للثانية، ويتمّ صلاته، ثمّ يعيدها على الأحوط.
(كلمة التقوى، ج 1، م 574).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني :
ج- لم تحسب سجدتين، والأحوط
ـ وجوبًا ـ أن يأتي بالذكر لا بقصد الجزئية.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 648).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- حسب الجميع سجدة واحدة .
(المسائل الإسلامية، م 1133).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- حسب الجميع سجدة واحدة .
(المسائل الإسلامية، م 1126).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر :
ج ـ لم تُحسب الثانية، فيرفع راسه، ويسجد ثانية، وله أن يأتي بالذكر بقصد القربة المطلقة.
(منهج الصالحين ، ج 1، م 844).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- عليه أن يرفع رأسه، ويجلس معتدلًا، ثمّ يسجد سجدة ثانية.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 658).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- إن عادت إلى الأرض قهرًا، فالمجموع سجدة واحدة، ويأتي بالذكر.
(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 378، م 14).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج- لم تُحسب الثانية، فيرفع رأسه، ويسجد الثانية، والأحوط ـ وجوبًا ـ الإتيان بالذكر بقصد القربة المطلقة.
(منهاج الصالحين، ج 1، م 684).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق