السبت، 20 مايو 2017

حكم الصلاة على كراسي الصلاة

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
❔ما حكم الصلاة الواجبة علی المقاعد المتعارفة في المساجد والمراقد المقدسة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يجوز إذا كان لا يستطيع القيام والركوع والسجود.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
▫السيد السيستاني 
ج ـ إذا لم یتمكن المصلي من السجود صلی قائماً وأومأ للسجود كذلك او جلس ـ عند السجود ـ علی الكرسي ووضع جبهته علی ما یصح السجود علیه فوق الطاولة امامه.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ تجوز الصلاة على المقاعد جلوساً في حالات الإضطرار والعجز عن القيام.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم 
ج ـ يلزم اختيار تحصيل السجود على المساجد السبعة ولو منبطحا من دون جلسة الاستراحة مع عدم التمكن منها. ويختار السجود جالساً على الكرسي مع الإنحناء والسجود على الطاولة مع وضع الابهامين ولا يجب خصوص طرفهما على الارض ولا بد في كل الأحوال من الابتداء بالصلاة واقفاً والركوع وفق شروطه الشرعية.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الوحيد 
ج ـ 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الروحاني 
ج ـ يجوز في الصلوات الواجبة حال عدم التمكن من القيام والسجود.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض 
ج ـ من كان قادراً على الصلاة قياماً، لا يجوز له أن يصلي عن جلوس. فيجب على المصلي القيام في حال التكبيرة والقراءة، وان يكون ركوعه عن قيام. ولا تجوز الصلاة جالساً على الكرسي ما دام متمكناً من القيام.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي 
ج ـ يجوز للمكلف الصلاة عليها اذا كان تكليفه الصلاة على الكرسي .
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي 
ج ـ إذا كان لا يستطيع الجلوس يصلي بالكيفية الممكنة كمدّ الرجلين مثلاً أو الجلوس على الكرسي.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخوئي 
ج ـ لا بد أن يكون على هيئة تمكنه فعل السجود الاختياري بمواضعه السبعة اللازم وضعها على الارض، وأما حال القراءة والركوع فالجلوس على الارض مع الامكان أولى وأحوط.
- صراط النجاة ج ٢ م٢٠٩-
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر     
▫17/ شعبان /1438هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق