السبت، 23 ديسمبر 2017

السلام بعبارة ملحونة



س/ (من المعروف أن يرد المصلي على السلام بالمثل) ولكن إذا سلّم شخص على المُصلي ملحوناً هل يلزم الرد على سلامه؟

السيد محمد الشيرازي
ج/ لم يلزم الرد على سلامه.
"المسائل الاسلامية / م 1219".
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ إذا عدّ عرفاً سلاماً، كما إذا اشتبه في حركاته وجب ردّه وإن لم يعد عرفاً سلاماً لم يجب بل لم يجز ردّه في الصلاة.
"المسائل الاسلامية/ م 1217".
---------------
السيد السيستاني
ج/ وجب الجواب، والأحوط لزوماً كونه صحيحاً.
"منهاج الصالحين/ م 678".
---------------
السيد المدرسي
ج/ وجب الرد صحيحاً.
"أحكام العبادات"
---------------
الميرزا الاحقاقي
ج/.إن كان السلام ملحونا فلا يجب رده بل لا يجوز .
"أحكام الشريعة / م 846".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ في وجوب الرد في الصلاة وغيرها إشكال، والأحوط وجوباً الردّ لكن بقصد القرآنية إن لم يشرع الرد. هذا إذا لم يخرج باللحن عن كونه سلام، وإلا لم يجب الرد.
"منهاج الصالحبن/ م316.
---------------
السيد الخوئي
ج/ وجب الجواب، والأحوط كونه صحيحا.
"منهاج الصالحين / م 678".
---------------
الشيخ التبريزي
ج/ وجب الجواب، والأحوط كونه صحيحا.
"منهاج الصالحين / م 678".
---------------
الشيخ الفياض
ج/إن صدقت عليه صيغة السلام، فبإمكان المصلي أن يجيب بنفس هذه الصيغة، كما أن بإمكانه أن يجيب بصيغة صحيحة مماثلة لها.
"منهاج الصالحين/ م 694".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ وجب الجواب، والأحوط كونه صحيحا.
"منهاج الصالحين / م 678".
---------------
السيد الخميني
ج/ان لم يخرج عن صدق سلام التحية يجب الجواب صحيحا ، و إن خرج عنه لا يجوز فى الصلاة رده.
"تحرير الوسيلة/ م 3".
---------------
الشيخ محمد أمبن زين الدين
ج/ وجب ان يكون الجواب من المصلي صحيحا، ولايجوز بالملحون على الأحوط، وأما أن يقول في الجواب : سلام عليكم، بقصد القرآنية أو بقصد الدعاء.
"كلمة التقوى/ م 690".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ وجب الجواب على الأحوط والأحوط كونه صحيحا.
"منهاج الصالحين / م 761".
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/21


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق