الأربعاء، 1 أغسطس 2018

حكم شرب ماء الشعير (باربيكان و موسي )

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم ماء الشعير (باربيكان ) و (موسي) الخالية من الكحول؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج ـ ماء الشعير على قسمين: 

1. الفقاع ـ وهو شراب متخذ من الشعير على وجه مخصوص ـ ويسمى في العرف «البيرة» فهو نجس وحرام تناوله وبيعه وشراؤه سواء كان محتوياً على الكحول أم لا.

2. ماء الشعير الطبي وهو المأخوذ بصورة شرعية حسب وصفة الأطباء للعلاج ويسمى «ماء الشعير» فهو طاهر وحلال تناوله وبيعه وشراؤه.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ إن كان الشراب المذكور يصنع خالياً من الكحول تماما وبالتالي لا يصدق عليه اسم الفقاع عرفا فلا بأس به وإلا فهو حرام ولا يجدي تخليصه من الكحول بعد تصنيعه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد المدرسي 

ج ـ إن كان يحتوي على الكحول فلا يجوز شربه حيث كل أدلة حرمة المسكر تشمله، أما إذا كان خالياً من الكحول فلا بأس، وينبغي الإطمئنان إلى خلوّه من ذلك.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ الشراب المتخذ من الشعير المسمى بـ (الفقاع) حرام بلا إشكال ونجس على الأحوط لزوماً وهو يوجب النشوة عادة لا السكر والظاهر أن ذلك من جهة ضئالة نسبة الكحول فيه، فإن كان الشراب المذكور يصنّع خالياً من الكحول تماماً وبالتالي لا يصدق عليه اسم الفقاع عرفاً فلا بأس به وإلا فهو حرام ولا يجدي تخليصه من الكحول بعد تصنيعه. 

-استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم 

ج ـ نعم هو طاهر حلال الشرب إذا كان خالياً من الكحول ابتداء أو كان فيه كحول ثم انعدم منه الكحول بطريق التفاعلات الكيمياوية، أما إذا كان فيه الكحول ثم سحب منه بنحو من التصفية فهو حرام.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد 

ج ـ إذا إشتملت على مسكر أو ما يضرّ الإنسان ضرراً يعتدّ به أو نجاسة يحرم شربه.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 

ج ـ ما يُشترى من الاسواق مع عدم العلم بالإسكار سواء كانت الدول الصانعة مسلمة أم كافرة يجوز شربه ويجوز حتى مع عدم الأخذ من سوق المسلمين أو يد المسلم.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي 

ج ـ إذا كان مسكراً أو فقاعاً فهو حرام، وأما ماء الشعير الطبي فلا مانع منه، وتشخيص الموضوع موكول إلى شخص المكلف.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الشيرازي. 

ج ـ إذا لم يكن مسكرا قطعا فلا بأس به.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق