السبت، 8 ديسمبر 2018

تكليفه التيمم

ــــــــــــــــــــــــ
☚السؤال :
لو توضأ المكلف قاصداً الوضوء لصلاة الصبح قبيل شروق الشمس مع علمه بضيق الوقت وان الواجب عليه التيمم، هل يصح وضوؤه؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
السيد السيستاني
ج ـ إن تمشّى منه قصد القربة ــ كأن قصد الكون على الطهارة ــ صح وضوؤه وإن كان عالماً بضيق الوقت.
- المنهاج ج1م 131- 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج ـ لو توضأ بقصد القربة صح وضوؤه ولو توضأ لتلك الصّلاة كان وضوؤه باطلاً.
- المسائل م 308-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي 
ج ـ  صلاته صحيحة إن شاء الله، وإن كان عاصياً بتفويت الصلاة عن وقتها عمداً.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد 
ج ـ إن قصد أمر الصلاة الأدائي وكان عالماً بالضيق بطل، وإن كان جاهلاً به صح، وإن قصد الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق.
-المنهاج ج1م 131-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج ـ ذهب جماعة إلى أن ضيق الوقت عن استعمال الماء مسوغ للتيمم فيجتزأ به في صحة العمل . لكنه غير ثابت .
- منهاج ج1م 360-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني 
ج ـ ان قصد أمر الصلاة الأدائي وكان عالماً بالضيق بطل، وان كان جاهلاً به صح، وإن قصد الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق.
-المنهاج ج1م م 142-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض 
ج ـ إن قصد أمر الصلاة الأدائي، ففي هذه الحالة يقع الوضوء باطلا للتشريع، وإذا توضأ من أجل تلك الصلاة التي ضاق وقتها، وهو يجهل بأنها تستوجب التيمم، أو من أجل استحبابه النفسي فالوضوء صحيح. 
- المنهاج ج1م 134-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي 
ج ـ لو توضأ بقصد القربة صح وضوؤه، ولو توضأ للصّلاة كان وضوؤه باطلاً.
- المسائل م 309-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي 
ج ـ إن قصد أمر الصلاة الادائي وكان عالماً بالضيق بطل، وإن كان جاهلاً به صح، وإن قصد الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق.
- المنهاج ج1م 131-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ اذا توضأ في حال ضيق الوقت عن الوضوء فإن قصد الأمر الادائي الجزمي وكان عالماً بالضيق بطل، وإن كان جاهلاً به صح، وإن قصد غاية الكون على الطهارة صح حتى مع العلم بالضيق.
- المنهج ج 1م115-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين 
ج ـ إن قصد امتثال أمر الصلاة التي تضيق وقتـها على نحـو التقييد بطل وضوؤه، وإن قصد به امتثال غاية أخرى أو قصد القربة بقـول مطلق أو قصد امتـثال الأمر المتوجه اليه صح وضوؤه.
- التقوى ج1م 371-
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا عبد الرسول الاحقاقي 
ج ـ إذا توضأ عامداً بطل وضووه ويجب التيمم بعده، و إن توضأ جهلاً أو سهواً أو نسياناً صح وضووه ولا يحتاج إلى التيمم .
- الشريعة ج1م381م - 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f

📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫1 ذو الحجة /1439هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق