الاثنين، 24 فبراير 2020

الإحرام من جدة

ـــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز الاحرام من جدة بالنذر؟

ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة.
- مناسك الحج ، م 145-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج ـ يجوز فيما لو علم - ولو إجمالاً - بأنّ بين جدّة والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة، وأما إذا احتمل وجود موضع المحاذاة ولم يحرزه فلا يمكنه الإحرام من جدّة بالنذر  – أو يحرم بالنذر من بلده أو من الطريق قبل المرور جواً على بعض المواقيت, ولكن عليه مراعاة أن لا يلزم من ذلك التظليل لان في انعقاد النذر مع استلزامه للتظليل المحرم إشكال  .
- مناسك الحج -

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الإحرام من جدة ولو بالنذر مشكل، وعند عدم الإمكان يحرم من الطائرة بالنذر ، أو عند محاذاة الميقات ، وإن لم يستطع فيحرم من أي موقع مستطاع ويجدد التلبية عند مسجد العمرة.
- إستفتاءات 2/ س541-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج ـ لا يجوز، وعليه أن يحرم من أحد المواقيت كالجحفة. نعم يمكن أن ينذر الإحرام من بلده أو غيره مما يمر عليه قبل الركوب بالطائرة ،فينعقد إحرامه ثم يركب الطائرة محرماً. لكن يلزمه حينئذٍ أن يكفر بشاة للتظليل الحاصل بالركوب في الطائرة.
- فتاوى الحج والعمرة ، ص 83 -

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج ـ يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة.
- مناسك الحج ، م 145 -

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج ـ لا يجوز الإحرام منها، وحينئذ فان كانوا متمكنين من الذهاب إلى الميقات والإحرام منه وجب عليهم ذلك ، وإن لم يكونوا متمكنين من ذلك لضيق الوقت أو لمنع السلطات أو لسبب آخر ، وجب عليهم الإحرام من جدة بالنذر  ويعتبر إحرامهم حينئذ صحيحا .
- مختصر لاحكام الحج -

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج ـ لا يجزي الإحرام منها ، فاللازم على الحاج أن يمضي إلى أحد المواقيت مع الامكان أو ينذر الإحرام من بلده أو من الطريق قبل الوصول إلى جدة بمقدار يعلم أنه قبل الميقات فيحرم من محل نذره، وإذا لم يمكن المضي إلى احد المواقيت ولم يحرم قبل ذلك بنذر ـ لجهل أو نسيان أو نحوهما من الاعذار ـ لزمه الإحرام من جدة بالنذر ، ثم يجدد إحرامه في أدنى الحل .
- مناسك الحج ، م 170-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج ـ لا يجوز ذلك اختيارا، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات، أو يحرم من الميقات نفسه، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه، ولم يحرم بالنذر من بلده، أو في الطائرة، قبل الوصول إلى جدة، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل .
- صراط النجاة 3، س 447 -

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج ـ الاحرام من مطار جدة صحيح و مجزي و لا يعتبر العبور من بعض المواقيت . 
- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي  
ج ـ لا يصحّ اختياراً الإحرام منها بل يجب الذهاب إلى أحد المواقيت للإحرام منها، إلاّ إذا لم يتمكّن من ذلك فيحرم في هذه الحالة بالنذر من جدّة نفسها.
- مناسك الحج، م 145-

 ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج ـ لم يثبت عندنا بين جدة ومكة ميقات، ولا محاذاة ميقات، فلا يشرع الإحرام منها بنذر ولا بغير نذر، في حال السعة والاختيار .
- أحكام الشريعة -

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج ـ إذا سافروا إلى جده في الطائرة وكان من قصدهم الوصول الى مكة، بحيث كانت جدة مرحلة من مراحل سفرهم إليها، وجب عليهم الإحرام من موضع يحاذون فيه الميقات من الجوّ محاذاة عرفية إذا أمكن لهم ذلك ، ويجوز لهم أن ينذروا الإحرام من موضع معين قبل الميقات فيحرموا من ذلك الموضع .
- كلمة التقوى ، م 529-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ لا يجزي الاحرام منها الا اذا ثبت انها محاذية لاحد المواقيت، ولكن على الحاج- حينئذ- ان يمضي الى احد المواقيت مع الامكان، أو ينذر الاحرام من بلده أو من جدة نفسها.
-منهج الصالحين ج1م 567

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ العصفور 
ج ـ -من حج على البحر فليس جدة بمحرم ....... فإحرامه من أدنى الحل .
- سداد العباد ، ص 391 -

ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق