الأحد، 21 يونيو 2020

ترك صلاة الآيات عصيانًا أو نسيانًا

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:
من لم يعلم بالخسوف وكان جزئيًا ليس عليه القضاء، ولكن من علم به ولم يُصلِّ عصيانًا أو نسيانًا، هل يجب عليه القضاء؟
ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:
الميرزا الإحقاقي :
ج- وجب عليه القضاء. 
" أحكام الشريعة ج 1 م 1170"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- وجب عليه أن يقضي . 
" منهاج الصالحين ج 1 م 404"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد روح الله الخميني :
ج-  وجب القضاء . 
" تحرير الوسيلة مسألة 7"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :
ج- وجب عليه القضاء.  
" المسائل المنتخبة م 460"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :
ج- وجب عليه القضاء.
" المسائل المنتخبة م 460"
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين :
ج- وجب عليه قضاء الصلاة. 
" التقوى ج 1 م 1331"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 
ج- وجب عليه القضاء، بلا فرق بين الكلي والجزئي منهما.
 " المسائل المنتخبة م 463"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :
ج- نعم . 
" الموقع "
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 
ج- يجب قضاء صلاة الآيات إذا علم بذلك في وقته ولم يصلّها. 
" الموقع "
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 
ج ـ ان كان عالمًا به واهمل ولو نسيانًا
وجب القضاء.  
"منهج الصالحين ج 1 م 1061"
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- وجب عليه القضاء .  
" منهاج الصالحين ج 1 م 718"
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- لو علم بوقوع الخسوف ولكنه أهمل ولم يصلِّ، عصى ووجب عليه القضاء. 
" أحكام العبادات "
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :
ج- وجب عليه القضاء .  
" منهاج الصالحين ج 1 م703"
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق