----------------
السيد صادق الشيرازي
س/ هل يجوز السجود على التربة التي اصبحت سوداء أو ما أشبه من كثرة السجود عليها؟
ج/اذا كان السواد مجرد تغيير لون، جاز السجود عليها وان كان قد شكل طبقة حاجزة تحجب عن مماسة الجبهة للتربة فلا يجوز.
"هداية السائل "
---------------
السيد المدرسي
س/ هل يصح السجود على التربة إذا اسودت ؟
ج/ إذا كان عرفا يعد سجودا على التراب فلا بأس .
"استفتاءات 2"
---------------
السيد محمد الشيرازي
س/ ما حكم السجود على التربة التي عليها بقعة سوداء أو أثر قريب من السواد من أثر السجود عليها ؟
ج/ إذا لم يشكل جرماً حائلاً فوق التربة فلا بأس به .
"جامع المسائل"
---------------
السيد الخامنئي
س/ هل هناك إشكال في الإستفادة من تربة السجود التي اسودَّت واتّسخت بحيث تغطي التربة طبقة من الأوساخ تحول بين الجبهة والتربة؟
ج/ إذا كان الوسخ عليها بمقدار يشكِّل وجود حاجب بين الجبهة والتربة فالسجود باطل، وكذا الصلاة.
"الموقع"
---------------
السيد السيستاني
س/ هل تجوز الصلاة على تربة تَغيّر لونها إلى السواد من كثرة السجود عليها؟
ج/ يجوز إلا إذا تشكلت عليه طبقة مانعة.
"الموقع"
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
س/ تتراكم الأتربة والغبار والعرق على التربة ، ويصبح لونها أسود، فهل يصح السجود على التربة عندئذ؟
ج/ يجوز السجود عليها ما دام يصدق عليها اسم التراب، فإذا صار عليها جرم حائل من العرق والأوساخ وجب إزالته، أو السجود على شيء آخر مما يصح السجود عليه .
"الموقع"
---------------
السيد الخوئي
س/ من شك فيما يتراكم على التربة الحسينية هو حاجب ام لا,هل يستصحب الحالة السابقة ,ام يجب عليه إزالته إلى أن يعلم أو يطمئن بعدم حاجبيته؟
ج/ لابدّ من إحراز السجود على التربة.
"الموقع"
---------------
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء .
يُرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق