الأربعاء، 31 مارس 2021

الإصباح جُنبًا في صوم القضاء

ــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :

في صوم قضاء شهر رمضان، إذا نام وأفاق مجنبًا بعد طلوع الفجر، وعلم أنّه احتلم قبل الأذان، هل يبطل الصوم؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب :

الميرزا الإحقاقي: 

ج- إذا أصبح الصائم جُنبًا بالإحتلام، فليس عليه شيء .

(الشريعة، ج 1، م 1408).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:  

ج-لا يصحّ، وإن تضيّق وقته.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 15).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:  

ج- لا يصحّ معه، وإن تضيّق وقته.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 985). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:  

ج- لا يصحّ معه، وإن تضيّق وقته.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1111). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين: 

ج- الأقوى فيه بطلان الصوم.

(كلمة التقوى، ج 1، م 52).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:  

ج- لا يبطل وإن لم يتضيّق وقته، وإن كان لا ينبغي ترك الإحتياط فيه. 

(منهاج الصالحين، ج 1، م 992).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:  

ج- إن كان وقت القضاء ضيّقًا يلزم عليه أن يصوم ذلك اليوم على الأحوط، وأن يصوم بدله، وإذا لم يكن وقت القضاء ضيّقًا بطل صومه .

(المسائل الإسلامية، م 1742).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:  

ج- إن كان وقت القضاء ضيّقًا،

فالأفضل أن يصوم ذلك اليوم، و

الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يصوم بدله، وإذا لم يكن وقت القضاء ضيّقًا بطل صومه 

(المسائل الإسلامية، م 1752).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:  

ج- لا يصحّ معه على الأحوط استحبابًا. 

(المنهج، ج 1، م 21).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض: 

ج- يبطل بالإصباح جُنبًا، وإن كان عن غير عمد.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 1005).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي: 

ج-الإصباح جُنبًا يوجب البطلان في قضاء شهر رمضان.

(الاستفتاءات، ج 2، ص 140، س 356).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد الخراساني: 

ج- لا يصحّ، وإن تضيّق وقته.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 985).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق