ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز اللعب بالورق (الجنجفة، البلوت) للتسلية وللتعليم الذهني وبدون رهان؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):
ج- يحرم اللعب بها مع الرهان وكذالك يحرم بلا رهان على الأحوط.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- الورق - في مفروض السؤال - من آلات القمار، واللعب به حرام مطلقًا حتى وإن كان للترفيه والتسلية.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج- يحرم اللعب بسائر آلات القمار كالورق إذا كان اللعب بمال، والأحوط وجوبًا ترك اللعب بها إذا لم يكن بمالٍ أيضًا.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج- نعم يحرم اللعب لو كان بعنوان التسلية.
(صراط النجاة، ج ١ ، س ١٠٢٩)
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ اللعب بما يعد عرفا من آلات القمار حرام شرعا مطلقا وإن كان اللعب للتسلية ومن دون رهان.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج- نعم يحرم اللعب ولو كان بعنوان التسلية.
(بين المكلف والفقيه م ٢٤٣)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض:
ج- يحرم اللعب بها مطلقًا.
(الاستفتاءات الشرعية ج ٢ ، س ٨٤٩)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي:
ج- اللعب بآلات القمار مع الرهان حرام، أمّا من دون الرهان فالأحوط وجوبًا الإجتناب عنه.
(الاستفتاءات، ج ٢ ، س ١٢٩٩)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج- لعب الورق من القمار، ولو من دون رهان.
(الأحكام الفقهية)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج- إذا عدّها العرف آلة قمارية حرم اللعب بها مطلقًا.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج- يجوز لعبها بدون الرهان لعدم كونه قمارًا حينئذ.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج- لا يجوز اللعب بآلات القمار المعدَّة له وإن لم يكن في البين رهانٌ وكان بقصد التسلية.
(مسائل وردود، ج ١،م ٤١٣)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق