السبت، 12 أبريل 2025

الزواج بالكتابية دواماً

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هلْ يجوزُ للمسلمِ أنْ يتزوجَ منْ الكتابيةِ (اليهوديةَ أوْ المسيحية) بعقدِ الزواجِ الدائم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يحل بالدّوام.

(أحكام الشريعة، ج٢، م ٥٢٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز للمسلم على كراهة خصوصًا ومع وجود المسلمة عنده أو تيسر الزواج بها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الأحوط وجوبًا تركه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- في الكتابية قولان أظهرهما الجواز 

وإن كان الإحتياط لا ينبغي تركه.

(منهاج الصالحين،ج ٢،ص ٢٧٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- في الكتابية قولان أظهرهما الجواز 

وإن كان الإحتياط لا ينبغي تركه.

(منهاج الصالحين،ج ٢،ص ٢٧٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يجوز للمسلم الزواج من الكتابية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- يجوز للمسلم أن يتزوج امرأة كتابية زواجا دائمًا على كراهة.

(كلمة التقوى،ج ٧، ص ٩١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- سماحة السيد (حفظه الله) يحتاط في صحة العقد الدائم على المسيحية، فيجوز الرجوع إلى مجتهد آخر مع رعاية الأعلم فالأعلم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الزواج منها في نفسه جائز، ولكن يسعى في هدايتها في الفرض المذكور.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- جائز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- نعم يجوز وإن كان الأحوط استحبابًا تركه.

(مسائل وردود، ج١، م ٣٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجوز التزوج بالكتابية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- الأقوى جوازه على كراهة شديدة، وإن كان الأحوط إستحباباً تركه.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل ال جوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق