ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ممّا ورد في القنوت استحباب قراءة كلمات الفرج، وهي:
(لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ، ...)، هل يجوز أن يزيد بعد قوله: «وَرَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ» قول: «وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ»؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- تجوز قراءتها إذا قصد بها القرآن في القنوت.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- لا يجوز ذلك.
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- يجوز بقصد القرآنية على الأحوط.
(تعليقة العروة، ج ١، ص ٥٠٠)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- هذه آية من القرآن الكريم، ويجوز قراءة القرآن في جميع الصلاة، وإذا كان يُخاف توهّم كونه جزءًا من دعاء الفرج فليتركه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- له أن يزيدها برجاء المطلوبية أو بقصد القرآنية.
(كلمة التقوى، ج ١، م ٦٤٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- الأحوط تركه، أو الإتيان به بقصد الدعاء.
(تعليقة العروة ج ٢، ص ١٨٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- أتى صاحب العروة بدعاء الفرج في فصل القنوت، وذكر فيه: «والحمد لله ربّ العالمين» بعد «وَرَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ»، ثم قال ويجوز: «وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ» بعد «وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ».
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- لا إشكال في ذكرها.
(موسوعة الفقه، ج ٢٢، ص ١٧٤)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- يجوز الإتيان بها في القنوت مطلقًا.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- يجوز، والأولى قراءتها باعتبارها آية في القرآن الكريم.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق