الاثنين، 30 يونيو 2025

مس اسم المعصوم المكتوب على القميص او الدخول به الحمام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل يجوز لمس أسماء المعصومين (عليهم السلام) المكتوبة على القميص أثناء اللطم الحسيني بدون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يجوز لغير المتطهر أن يمس الأسماء المقدسة.

(أحكام الشريعة،ج١،م ٢٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسماء الائمة جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س ٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الأفضل التجنّب عن مسّ أسماء المعصومين (عليهم السلام) وألقابهم وکناهم بغير الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مسّ أسماءالمعصومين "عليهم السلام" بدون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج-الأولى عدم المسّ بدون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط ـ لزومًا ـ حرمة مسّها من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ أن لا يمسّها غيرالمتوضئ.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن لا يمسّها غير المتوضئ.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم المسّ بدون وضوء.

(المنهج، ج ١، م ١٨٤)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّها بدون وضوء وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال 2:

هل يجوز دخول الحمام (بيت الخلاء) مع لبس قميص مكتوب عليه أسم من أسماء المعصومين-صلوات الله عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا بأس بذلك إذا كان مستورًا مصونًا من السقوط أو التنجيس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز إذا لم تكن في معرض الهتك والتوهين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مانع من ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن لم يعتبره العرف هتكًا، ولم يكن يقصد الهتك، فلا دليل على الحرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال في ذلك إذا لم يعد هتكًا عرفًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق