ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال 1:
هل يجوز لمس أسماء المعصومين (عليهم السلام) المكتوبة على القميص أثناء اللطم الحسيني بدون وضوء؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الميرزا عبد الرسول الإحقاقي
ج- لا يجوز لغير المتطهر أن يمس الأسماء المقدسة.
(أحكام الشريعة،ج١،م ٢٦٥)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- مسّ أسماء الائمة جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.
(كتاب الفتاوى، س ٨٦)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- الأفضل التجنّب عن مسّ أسماء المعصومين (عليهم السلام) وألقابهم وکناهم بغير الوضوء.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.
(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- الأولى عدم مسّ أسماءالمعصومين "عليهم السلام" بدون وضوء.
(المسائل المنتخبة، م ٣٢)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني
ج-الأولى عدم المسّ بدون وضوء.
(المسائل المنتخبة، م ٣٢)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- الأحوط ـ لزومًا ـ حرمة مسّها من غير وضوء.
(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- الأحوط الأولى عدم مسّها بدون وضوء.
(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٥)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ أن لا يمسّها غيرالمتوضئ.
(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن لا يمسّها غير المتوضئ.
(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر
ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم المسّ بدون وضوء.
(المنهج، ج ١، م ١٨٤)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.
(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- يجوز مسّها بدون وضوء وإن كان الأحوط عدم المسّ.
(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال 2:
هل يجوز دخول الحمام (بيت الخلاء) مع لبس قميص مكتوب عليه أسم من أسماء المعصومين-صلوات الله عليهم؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد صادق الشيرازي
ج- لا بأس بذلك إذا كان مستورًا مصونًا من السقوط أو التنجيس.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- يجوز إذا لم تكن في معرض الهتك والتوهين.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا مانع من ذلك.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- إن لم يعتبره العرف هتكًا، ولم يكن يقصد الهتك، فلا دليل على الحرمة.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- لا إشكال في ذلك إذا لم يعد هتكًا عرفًا.
(الموقع)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق