السؤال:
هل يجوز أن أمسح رجلي ورأسي بإصبع واحد؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يكفي بأي مقدار كان وإن كان المسح بمقدار عرض إصبع أو أقل، نعم الأحوط استحباباً أن يكون الطول قدر إصبع واحد والعرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة.
- المسائل م 270 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً، والأحوط استحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة، والطول قدر طول إصبع.
- المنهاج م٨٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ الأحوط الذي لا ينبغي تركه أن يكون المسح بثلاثة أصابع، والأفضل بالكفِّ كلها.
- الاستفتاءات م٨١ ج٢-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً، والأحوط إستحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع.
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يكفي المسح بإصبع واحدة نعم الأحوط استحباباً أن يكون بعرض ثلاث أصابع وطول إصبع.
- المنهاج ج1 م٧٤ -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يكفى المسمّى وإن كان أقل من مقدار إصبع، والأحوط أن يمسح مقدار ثلاثة أصابع مضمومة.
- المنتخبة -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً ، والأحوط استحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع، والطول قدر طول إصبع.
- المنهاج ج1 م٩١-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط أن يكون المسح بمقدار عرض إصبع والأحوط استحباباً أن يكون الطول قدر إصبع واحد والعرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة.
-المسائل م٢٧١ -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ نعم يكفي بإصبع واحد.
- الصراط ج ٢ م٥١ -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً ويستحب أن يكون العرض قدر ثلاث أصابع.
- المنهج ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ الأقوى كفاية مسمى المسح في كل من الطول والعرض.
- التقوى م٣٣٤ -
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ يكفي المسح بإصبع واحد طولاً وعرضاً ، ويستحب بثلاثة أصابع عرضاً.
- الشريعة ج 1 م٢٩٥-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظات
• يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل ال جوهر

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق