السؤال
هل يجب على المصلي الإتيان بسورة كاملة بعد الحمد أو يسوغ له الاكتفاء بقراءة بعضها؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب
الميرزا عبد الرسول الإحقاقي
ج- يجب قراءة سورة كاملة بعد الحمد.
(أحكام الشريعة، ج١، م٤٠٨)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- يجب في الفريضة قراءة سورة كاملة.
(منهاج الصالحين، ج١، م١٧٤)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- لا تجزئ في الفرائض اليومية قراءة آيات من القرآن الكريم عن قراءة سورة كاملة.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- يجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأقوى.
(منهاج الصالحين، ج١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- يجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأحوط.
(منهاج الصالحين،ج١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني
ج- لا يجب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الفريضة.
(منهاج الصالحين، ج١، م٦٦٤)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- تجب فيهما على الأحوط قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة.
(كلمة التقوى، ج١، م٤١٩)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- يجب على الأحوط لزومًا سورة كاملة.
(منهاج الصالحين، ج١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- يجب قراءة سورة كاملة.
(المسائل الإسلامية، م١٠٣٣)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- يجب قراءة سورة كاملة.
(المسائل الإسلامية، م١٠٤٠)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد محمد صادق الصدر
ج- يجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأحوط وجوبًا.
(منهج الصالحين ، ج١)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا يبعد له الاكتفاء بقراءة بعضها، وإن كان الاحتياط بإكمال السورة في موضعه.
(منهاج الصالحين،ج١)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- المشهور بين الفقهاء وجوب قراءة سورة كاملة في كلّ ركعة، وعدم الاكتفاء ببعضها، وهو رأي موافق للاحتياط المستحبّ.
(أحكام العبادات، ج١، ص٢٣٤، م ٣)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظات
• الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
• يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل ال جوهر

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق