الخميس، 24 مارس 2016

إذن الولي في النذر


💠
السؤال :
إذا نذر الولد - البالغ - من غير إذن أبيه هل يجب عليه العمل بنذره؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج–وجب عليه العمل بنذره، بل حتى إذا نذر بدون إذن أبيه وجب إحتياطاً العمل بذلك النذر، إلاّ ان يقوم الوالد بفك ذلك النذر."المسائل الاسلامية م3115"
—————————
السيد الحكيم :
ج–لا يشترط إذن أبيه، وإن نذر بدون إذنه لم يكن له حله. نعم إذا نهاه قبل النذر عن أمر نهياً يوجب كونه مرجوحاً في حقه ـ بأن كان الاب في حاجة لترك ذلك الامر مثلاً ـ لم ينعقد منه نذره عليه، كما أنه لو نهاه بعد النذر عنه نهياً يوجب كونه مرجوحاً في حقه بطل النذر."منهاج الصالحين ج2 م14"
—————————
السيستاني :
ج–يصح نذر الولد سواء أذن له الوالد فيه أم لا، ولكن إذا نهاه أحد أبويه عما تعلق به النذر فلم يعد بسببه راجحا في حقه انحل نذره. ."منهاج الصالحين ج2 م708
—————————
السيد المدرسي :
ج– إذا كان نهي الوالد يجعل العمل بالمنذور غير راجح عند العرف، فيُشترط فيه عدم نهيه، وإن لم يكن كذلك فالإشتراط أيضاً أشبه، إلاّ أنَّ طريق التخلص من الإشكال يكون بأن لا ينذر الولد إلا بعد الإستئذان من والده."أحكام المعاملات ، الناذر م7".
—————————
السيد الشيرازي
ج–وجب عليه العمل بنذره، بل حتى إذا نذر بدون اذن أبيه وجب احتياطاً العمل بذلك النذر، إلا ان يقوم الوالد بفك ذلك النذر، وهكذا لو قام الزوج بفك نذر زوجته. "المسائل الاسلامية م 3101".
—————————
السيد الخوئي
ج–نذر الولد يصح سواء أذن له الوالد فيه أم لا، ولكن إذا نهاه أحد الابوين عن العمل الذي التزم به انحل نذره، ولا ينعقد نذر العبد الا بإذن مولاه. ."منهاج الصالحين ج2م 1225"
—————————
الشيخ الفياض :
ج– نذر الولد يصح ، والظاهر أنه لا ينعقد مع نهي والده عما تعلق به النذر، وينحل نهيه عنه بعد النذر، ."منهاج الصالحين ج2 م 349
—————————
السيد الخامنئي :
ج– لا يشترط نذر الولد بإذن والده على الأظهر وليس له حله ولا منعه عن الوفاء به."الموقع"
—————————
السيد الروحاني :
ج– نذر الولد يصح ولا ينعقد مع نهي والده عما تعلق به النذر وينحل بنهيه عنه بعد النذر. ."منهاج الصالحين ج2 م 3153"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج–لا يشترط في صحة نذر الولد اذن أبيه، فإذا نذر بغير اذنه انعقد نذره ولم يجز للاب ان يحل نذره أو يمنعه من الوفاء به، وإذا نهاه الاب عن ايقاع النذر قبل أن ينذر لم يجز للولد النذر، فإذا نذر بعد النهي لم ينعقد، وإذا نهاه عن النذر بعد أن نذر، ففي صحته اشكال، وكذلك الام على الاحوط. "كلمة التقوى ج2 م62"
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
💬ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق