الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

الزبيب في المطبوخات



السؤال :
س/ هل يجوز أكل الطعام الذي وضع فيه زبيب او كشمش و قد تعرض للغليان؟
الجواب :
السيد المدرسي
ج/ يجب -احتياطـاً- الاجتناب عن الزبيب المتفسخ في المرق وما شابهه، اما الزبيب المحمّص في الدهن فلا اشكال فيه.
"أحكام العبادات"
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/الحرمة في نفس الزبيب والكشمش احتياط لا ينبغي تركه.
"المصدر الموقع ".
---------------
السيد السبستاني
ج/يجوز وضع والزبيب والكشمش في المطبوخات مثل المرق والمحشى والطبيخ وغيرها.
"منهاج الصالحين/ م 407".
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ الأحوط استحباباً خصوصاً في الزبيب والكشمش الاجتناب عن تناولها.
"المسائل الاسلامية/ م 122".
---------------
الميرزا الاحقاقي
ج/ الزبيب إذا غلى في المرق يحرم أكله .و إذا وضع الزبيب في جوف كبة أو كباب وانتفخ بسبب بخار الماء أو بخار رطوبتها فلا يحرم أكله ، كما إذا وضع في العجين وخبز لا ينجس ولا يحرم .
"ٱحكام الشريعة / م 762. 763".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ يجوز وضع الزبيب في الامراق وغيرها من المطبوخات، ولا تحرم بذلك ولا تنجس.
"منهاج الصالحين/ م 426".
---------------
السيد الخوئي
ج/يجوز وضع ، والزبيب ، والكشمش في المطبوخات مثل المرق ، والمحشي ، والطبيخ وغيرها .
"منهاج الصالحين م407".
---------------
السيد الخميني
ج/لا بأس بأكل الزبيب و التمر إذا غليا فى الدهن أو جعلا فى المحشى و الطبيخ أو فى الامراق مطلقا .
"تحرير الوسيلة / م 11".
---------------
الشيخ التبريزي
ج/يجوز وضع، والزبيب ، والكشمش في المطبوخات مثل المرق ، والمحشي ، والطبيخ وغيرها .
"منهاج الصالحين/
م407".
---------------
الشيخ الفياض
ج/يجوز وضع، والزبيب ، والكشمش في المطبوخات مثل المرق ، والمحشي ، والطبيخ وغيرها .
"منهاج الصالحين/ م".402
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ يجوز وضع ، والزبيب، والكشمش في المطبوخات مثل المرق، والمحشي ، والطبيخ وغيرها .
"منهاج الصالحين/
م407".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ يجوز وضعها في الأمراق والمطبوخات ولا تحرم بذلك.
"كلمة التقوى/ م 122".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/يجوز وضع الزبيب والكشمش في المطبوخات مثل المرق والمحشي والطبيخ وغيرها.
"منهاج الصالحين / م451".
———————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/14

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق