الجمعة، 24 نوفمبر 2017

السمع والاستماع لآية السجدة



قد تسأل  ..
س/ ما الحكم لو سمع أو استمع لآية السجدة الواجبة وهو في الفريضة ؟

السيد محمد الشيرازي
ج/ إذا سمع آية السجدة وهو في حال
الصلاة، صحت صلاته ويأتي بسجدتها عقيب الصلاة.
"المسائل الاسلامية/ م 1047".
---------------
السيد المدرسي
ج/ يجب السجود، في آيات السجدة الواجبة، على المستمع بعد الصلاة، أما السامع فيستحب له السجود احتياطاً.
"أحكام العبادات ".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/اذا سمع من يقرأ الآية او استمع اليه وهو في الفريضة أومأ الى السجود واتم صلاته وصحت، والاحوط ان يسجد لها بعد الفراغ من الصلاة ايضا.
"كلمة التقوى/ م 425".
---------------
السيد السيستاني
ج/إذا استمع الأحوط لزوماً أن يومئ إلى السجود وهو في الصلاة ثم يأتي بها بعد الفراغ منها ولا يجب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقاً.
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ إذا سمع آية السجدة وهو في حال الصلاة، صحت صلاته ويأتي بسجدتها عقيب الصلاة.
"المسائل الاسلامية/ م 1045".
---------------
الميرزا الاحقاقي
ج/ إن استمع بطلت صلاته .و إذا سمع المصلي آية السجدة غير مستمع لها أومأَ إلى السجدة في حال الصلاة ، ثم سجد لها من بعد إتمام صلاته ولا يجب إعادتها.
"أحكام الشريعة/ م443. 444".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ إذا استمع أومأ برأسه للسجود ولم تبطل صلاته. وكذا إذا سمعها من غير استماع على الأحوط وجوب، وإن لم يومئ عصى، ولم تبطل صلاته أيض.
"منهاج الصالحين/ م 181".
---------------
السيد الخوئي
ج/ إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته، والأحوط وجوبا السجود أيضا بعد الفراغ، والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا. 
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
الشيخ التبريزي
ج/ إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته، والأحوط وجوبا السجود أيضا بعد الفراغ، والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا. 
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
الشيخ الفياض
ج/ إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته، والأحوط - استحبابا- السجود أيضا بعد الفراغ من الصلاة، والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا. 
"منهاج الصالحين/ م 609".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته ، والأحوط - استحبابا - السجود أيضا بعد الفراغ ، والظاهر
عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا .
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
السيد الخميني
ج/إذااستمعها فالاحوط أن يومى إلى السجدة و هو فى الصلاة ثم يسجد بعد الفراغ ، و إن كان الاقوى جواز الاكتفاء بالايماء فى الصلاة.
 "تحرير الوسيلة / م4".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ اذا استمع اومأ برأسه الى السجود واتم صلاته والاحوط ـ استحبابا ـ السجود ايضا بعد الفراغ و الظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا.
"منهاج الصالحين م668".
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/22


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق