الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

حدّ ركوع الجالس



السؤال :
ماهوحدّ ركوع المصلي من جلوس للمعذور عن الركوع من قيام؟
الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج/ يجب أن ينحني بحيث يسمّى في العرف ركوعاً أو يصير وجهه مقابل ركبتيه والافضل أن ينحني بحيث يقترب وجهه إلى موضع سجوده.
"المسائل الإسلامية"
---------------
السيد السيستاني
ج/يكفي في ركوع الجالس صدق مسماه عرفاً فيجزئ الانحناء بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يساوي وجهه مسجده.
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد المدرسي
ج/ ان ينحني وهو جالس الى ان يوازي وجهه ركبته، او ما يسمى عند العرف ركوعاً جلوسياً، وقد يتحقق بأقل من ذلك، والافضل ان ينحني اكثر حتى يقترب وجهه من موضع سجوده.
"أحكام العبادات"
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ أن ينحني قدر انحناء الراكع قائم. ومع العجز عن ذلك فالأحوط وجوباً الانحناء بالمقدار الميسور.
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/يجب أن ينحني بحيث يسمّى في العرف ركوعاً أو يصير وجهه مقابل ركبتيه، والأفضل أن ينحني بحيث يقترب وجهه إلى موضع سجوده.
"المسائل الإسلامية"
---------------
السيد الخوئي
ج/ أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد الخميني
ج/ يتحقق ركوع الجالس بانحنائه بحيث يساوي وجهه ركبتيه ، و الافضل الاحوط الزيادة على ذلك بحيث يحاذي مسجده .
"تحرير الوسيلة"
---------------
الشيخ التبريزي
ج/ أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/هو أن ينحني الجالس بمقدار انحنائه في حال قيامه، وأفضله في حال الجلوس هو أفضله في حال القيام وهو أن ينحني حتى يتساوى ظهره ويمد عنقه وان لم يساو مسجده كما في حال القيام.
"كلمة التقوى"
---------------
الشيخ الفياض
ج/ أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ان ينحني قدامه من الارض، والافضل الزيادة في الانحناء الى ان يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
———————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/12

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق