الأحد، 8 يوليو 2018

الوصل في تكبيرة الإحرام



السؤال :
هل بجوز وصل تكبيرة الاحرام بما قبلها من الكلام دعاءً كان أو غيره، أو وصلها بما بعدها من بسملة أو غيرها؟
الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج/ الاحوط استحباباً أن لا يلصق تكبيرة الاحرام في الصلاة بالشيء الذي يسبقها من الكلام، و إذا أراد أن يصل بما يأتي بعدها مثل أن يصل التكبيرة بالبسملة التي يقرؤها في سورة الحمد، يجب إحتياطاً أن يضم الراء في «أكبرُ» ولا يسكنها .
"المسائل الاسلامية 1011/ 1010".
---------------
السيد السبستاني
ج/الأحوط الأولى عدم وصل التكبيرة بما قبلها من الكلام دعاءً كان أو غيره، كما أن الأحوط الأولى عدم وصلها بما بعدها من بسملة أو غيرها .
"منهاج الصالحين/ م 582".
---------------
السيد المدرسي
ج/ الاحوط ان تلفظ التكبيرة مستقلة، وألاّ يلصقها بما قبلها من الاقامة او الدعاء، والاولى ألاّ يلصقها ايضاً بما بعدها من الدعاء والبسملة، واذا ألصقها بما بعدها وجب تلفظ الراء في (اكبر) مضمومة، اما إذا لم يلصقها فتلفظ الراء ساكنة.
"أحكام العبادات".
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ الاحوط استحباباً أن لا يلصق تكبيرة الاحرام في الصلاة بالشيء الذي يسبقها من الكلام، و إذا أراد أن يصل بما يأتي بعدها مثل أن يصل التكبيرة بالبسملة التي يقرؤها في سورة الحمد، يجب إحتياطاً أن يضم الراء في «أكبرُ» ولا يسكنها .
"المسائل الاسلامية / م 1012/ 1013".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ الأحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها بحذف همزة (الله) ولا بما بعدهابضم راء (أكبر) للدرج.
"منهاج الصالحين ".
---------------
السيد الخوئي
ج/ الأحوط - وجوبا - عدم وصلها بما قبلها من الكلام دعاءا كان، أو غيره، ولا بما بعدها من بسملة، أو غيرها .
"منهاج الصالحين/ م 582".
---------------
الشيخ الميرزا التبريزي
ج/الأحوط ـ وجوباً ـ عدم وصلها بما قبلها من الكلام دعاءاً كان أو غيره، ولا بما بعدها من بسملة، أو غيرها .
 "منهاج الصالحين/ م 582".
---------------
الشبخ الفياض
ج/ الأحوط - وجوبا - عدم وصلها بما قبلها من الكلام دعاء كان أو غيره، ولا بما بعدها من بسملة أو غيرها .
"منهاج الصالحين / م 586".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ الأحوط - وجوبا - عدم وصلها بما قبلها من الكلام دعاءا كان، أو غيره، ولا بما بعدها - الاحتياط بالنسبة إلى وصلها بما بعدها استحبابي - من بسملة، أو غيرها .
"منهاج الصالحين / م 586".
---------------
السيد الخميني
ج/ الاحوط ترك وصلها بما قبلها من الدعاء ليحذف الهمزة من ( الله ) و الظاهر جواز وصلها بما بعدها من الاستعاذة أو البسملة ، فيظهر إعراب راء ( أكبر ) و الاحوط تركه أيضا .
 "تحرير الوسيلة / م 1".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/.الأحوط لزوما أن يأتي بها مجردة غير موصولة بما قبلها من أدعية الافتتاح أو غيرها، ولا بما بعدها من بسملة او استعاذة .
"كلمة التقوى/ م 375".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/الاحوط ـ وجوبا ـ عدم وصلها بما قبلها من الكلام دعاءا كان او غيره ولا بما بعدها من بسملة او غيرها .
"منهاج الصالحين/ م 647".
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/18

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق