السبت، 11 مايو 2019

كيف تقرأ المرأة أدعية الحور العين؟


ـــــــــــــــــــــــــــ
سأل أحد الفضلاء، هناك أدعية ورد فيها طلب الحور العين من الله عزّ وجلّ، فكيف تقرأ المراة هذه الأدعية وكيف تطلب من الله الحور العين؟


💎فأجاب سماحة المرجع السيد صادق الشيرازي «دام ظله»:

يرى البعض أن الحور العين يشمل الذكر والأنثى، على خلاف من قال بأن الحور جمع الحوراء، والعين جمع العيناء، فإنه قال الحور أعم من جمع الحوراء والأحور، والعين من العيناء والأعين، فإذا قلنا بالأعمّ فالمسألة واضحة فهي تطلب الزواج من الأحور الأعين في الجنّة.
👥 قالوا: ألا تكون المؤمنة زوجة لزوجها المؤمن في الدنيا؟
 قال سماحته: الأمر بيدها، إذا كانا من أهل الجنّة وفي مرتبة واحدة، كما كان الأمر بيدها في الدنيا حيث يشترط رضاها في العقد.
ثم إننا أُمرنا بقراءة الأدعية هكذا، سواء الرجل أو المرأة من دون تفريق بينهما، فإنّ الأدعية وردت من المعصومين (عليهم السلام) هكذا وأمروا بقراءتها ولم يستثنوا النساء.

💬 كان شخص في كربلاء المقدّسة يزور الإمام الحسين (عليه السلام) ربما يومياً، ولكن لم يكن يقرأ هذه الفقرة من الزيارة (التارك للخلاف عليكم)، فإن كان يقول: كيف أكذب، وقد صدرت منّي المعاصي فلم أترك الخلاف عليهم.
فقال له بعض العلماء: اقرأها حتى توفّق لذلك أي لترك الخلاف عليهم. وهذا هو الصحيح حيث ورد الأمر بقراءة الزيارة هكذا بلا استثناء من كان عاصياً أو غير عاص.
هذا وربما يراد بترك الخلاف، عدم مخالفتهم في أمر الولاية. وهناك وجوه أخر محتملة.
وكذلك كان يقول البعض: بأن المصلّي العاصي يكذب عندما يقول (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) والجواب على ذلك أنه ورد الأمر بقراءته في الصلاة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
🔹من تقرير الجلسات العلمية لسماحة المرجع الشيرازي دام ظله
📅 الليلة الخامسة ـ شهر رمضان العظيم 1436 للهجرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق