السبت، 28 مارس 2020

استفتاءات حول أبي العباس سلام الله عليه

---------------

سؤال ١
يقوم بعض الإخوة السائرين والزائرين للإمام الحسين بزيارة أخيه أبي الفضل العباس قبل زيارة الإمام الحسين، فهل هذا الأمر مشروع؟ وكيف يمكن توجيهه؟

الإجابة :
يقوم البعض بتقديم زيارة أبي الفضل سلام الله عليه وذلك لأن أبا الفضل العباس هو باب بل بوّاب أخيه الإمام الحسين سلام الله عليه. قال الله تعالى: «وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا» ولذلك أيضاً كان جمع من علمائنا الكبار يبدأون بزيارته قبل زيارة الإمام الحسين سلام الله عليهما.

23 صفر المظفّر 1430

----------------
سؤال ٢
هل يجوز القول بأن العباس عليه السلام لم يكن يريد شرب الماء من نهر الفرات بل رفع الماء ليرى القوم أنه قد وصل إلى الماء وليس به رغبة فيه دون الحسين عليه السلام، والقول بأنه رفع الماء ليشرب منه قد يكون اشتباه من الراوي فالأغلب أن الراوي لا يعلم ما بسريرة العباس عليه السلام والله العالم؟

الإجابة 
إن أبي الفضل العباس صلوات الله وسلامه عليه أراد شرب الماء ولكن تذكّر عطش الامام الحسين سلام الله عليه فصبّ الماء على الماء، ولذلك جاء في زيارته سلام الله عليه المنقولة عن الإمام الصادق سلام الله عليه يمدحه على ذلك بقوله: «فنعم الأخ المواسي».

1 رجب الأصب 1427

----------------
سؤال ٣
ما رأيكم في عصمة أبي الفضل العباس سلام الله عليه؟

الإجابة:
لقد نال أبوالفضل العباس سلام الله عليه عبر تقواه وعلمه، وأخلاقه وسيرته درجة العصمة الصغرى، إذ في الروايات الشريفة أن العصمة الكبرى خاصة بالمعصومين الأربعة عشر سلام الله عليهم.

----------------
سؤال ٤
سمعت بأن العباس عليه السلام هو بطل للأرض والسماء، أمّا كونه بطلاً في الارض فمعروف، ولكن ما هو المراد ببطل السماء فقد يظهر لي أنّه بطل في ولايته التكوينية؟

الإجابة:
لعل معنى بطل السماء هو: بطل موهوب شجاعته من السماء.
كما انه لا يبعد احتمالكم أيضاً، إذ أنّ سيدنا العباس عليه السلام بعد المعصومين عليهم السلام أهل وكفؤ لذلك.

----------------

السيد صادق الشيرازي 
https://arabic.shirazi.ir/upload/masael/subject/aghaed/letter57.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق