الخميس، 23 سبتمبر 2021

قصد قراءة سورة

 ـــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

إذا قصد سورة معيّنة، وبسمل لها، ثمّ اختار سورة أخرى، فهل يكتفي بها؟ 

ـــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

الشيخ الإحقاقي:

ج ـ هذه البسملة لا تجزي للثانية، بل يجب إعادة البسملة .

"الشريعة، ج 1، م 448."

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الحكيم: 

ج ـ ليس له أن يقرأ بها غيرها، بل لا بدّ من إعادتها للثانية .

 "منهاج الصالحين، ج 1، م 183."

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 

ج ـ لم تجز قراءة غيرها إلا بعد إعادة البسملة لها . 

"منهاج الصالحين، ج 1، م 603." 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 

ج ـ لم تجز قراءة غيرها إلا بعد إعادة البسملة لها .

"منهاج الصالحين، ج 1، م 603." 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:

ج ـ إذا أتى بالبسملة لسورة معينة لم تكفِ لغيرها، فإذا بدا له أن يقرأ سورة أخرى، فعليه أن يعيد البسملة بقصدها.

"كلمة التقوى، ج 1، م 428." 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني: 

ج ـ الأحوط تعيينها وإعادتها لو عيّنها لسورة ثم أراد قراءة غيرها . 

"المسائل المنتخبة، م 274."

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 

ج ـ لا يبعد قراءة أيّة سورة شاء حينئذ .

"تعليقة العروة، ص 459، م 11."

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ نعم .. يصحّ الاكتفاء بها .

"استفتاء."

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 

ج ـ إذا عينها لسورة لم تجز قراءة غيرها، إلا بعد إعادة البسملة لها .

 "منهج الصالحين ، ج 1، م 772."

 ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:

ج ـ لم تجز قراءة غيرها إلا بعد إعادة البسملة لها .

 "منهاج الصالحين، ج 1، م 611." 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:

ج ـ وجب إعادة البسملة (احتياطًا) .

"تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ص 356، م 11."

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:

ج ـ لم تُجْزَ قراءة غيرها إلا بعد إعادة البسملة لها . 

"منهاج الصالحين، ج 1، م 603." 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ لا يجب عليه إعادة البسملة، بل له الإكتفاء بها.

- فتاوى وأحكام م 253 ص129-

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق