السبت، 25 فبراير 2023

من مقامات الإمام الحسين عليه السلام

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هناك هيئة وصورة لزوّار أبي عبد الله صلوات الله عليه وردت في الروايات مثل (إنك إذا أردت أن تزور الإمام الحسين سلام الله عليه فزره وأنت حزين مكروب أشعث مغبر جائع عطشان، وسله الحاجة وانصرف عنه ولا تتخذه وطناً. فنسأل عن العبرة من الزيارة بهذه الصورة لأننا نشاهد بعضهم يزور الإمام وهو يضحك وفرح وليس عليه آثار الزيارة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

للزيارة والزائر درجات، فكلما كان الزائر في زيارته أكثر معرفة وتوجّهاً للمزور، وأشدّ حزناً وظهوراً لآثار الزيارة على جوارحه وجوانحه، كان أقرب إلى رحمة الله تعالى وأكثر ثواباً وأجراً. ولذا ورد في المأثور اختلاف الثواب والدرجات باختلاف حال الزائرين وزيارتهم.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هناك منافع عديدة نحصل عليها من خلال زيارتنا للإمام الحسين سلام الله عليه، لكن ورد في روايات أهل البيت أن عدداً كبيراً من الملائكة يتوافدون على قبر الإمام الحسين سلام الله عليه، فما هو النفع الذي يحصلون عليه؟ وما هو الغرض من زيارة الملائكة للإمام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الملائكة أيضاً تحتاج إلى التقرّب إلى الله تعالى، وقد جعل الله أهل البيت سلام الله عليهم الوسيلة إليه، وقد ورد في متواتر الروايات أن الملائكة ينفّذون أمره تعالى بزيارة الإمام الحسين سلام الله عليه، ويبكون عليه، وجمع منهم ينتظر قيام القائم عجّل الله تعالى فرجه الشريف حتى يأخذوا بثأر الإمام الحسين سلام الله عليه معه، كما أنهم موكّلون بزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه ولهم وظائف تجاه الزائر بأمر من الله تعالى، ومنها:

1. السلام على الزائرين.

2. مسح وجوههم بأيدي الزائرين.

3. ويصافحونهم.

4. ويحفون بأجنحتهم الزوّار.

5. ويباركون للزائرين.

6. ويدعون لهم.

7. ويحفظونهم من الشياطين والجنّ والإنس حتى يرجعون.

8. ويبلّغونهم سلام الله وسلام رسول الله صلى الله عليه وآله.

9. ويستغفرون للزائرين.

10. ويكتبون أسماءهم وآباءهم وعشائرهم وبلدانهم.

11. يسمون وجوههم بميسمٍ من نور عرش الله.

12. ويودّعون الزائرين، ويعودون مرضاهم، ويشهدون جنازتهم ويحضرون غسلهم وإكفانهم.

13. ويكتبون حسنات الزائرين ولا يكتبون سيئاتهم، فإنه إذا أراد الحفظة أن تكتب على زائر الإمام الحسين سلام الله عليه سيئة قالت الملائكة للحفظة كُفّي، فتكفّ، فإذا عمل حسنة قالت لها: اكتبي «فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ».

14. ثم إن الله تعالى يكتب ثواب هؤلاء الملائكة لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه وثواب صلاتهم ـ وهي تعادل ألف صلاة من الآدميين ـ لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه. وغير ذلك كثير.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

ما هي أفضل زيارة يزار بها الإمام الحسين سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الزيارة الجامعة الكبيرة، ثم الزيارة التي جاء في أولها (السلام عليك يا حجّة الله وابن حجّته السلام عليك يا قتيل الله وابن قتيله...) والتي جاءت في مفاتيح الجنان في المقصد الثالث ـ المطلب الأول ـ الزيارة الأولى من الزيارات المطلقة للإمام الحسين سلام الله عليه.



طبقا لفتاوى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق