السبت، 7 أكتوبر 2023

الوضوء بخاتم باليد

    ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد الحكيم: 

ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 174)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 

ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 155)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 

ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 166)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:

ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الإحتياط بالإعادة .

(كلمة التقوى، ج 1، م 399)

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد السيستاني:

ج ـ بنى على الصحّة.

(منهاج الصالحين، ج 1، م  155)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 

ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء.

(المسائل الإسلامية، م 324)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء.

(المسائل الإسلامية، م 323)

ـــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 

ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء.

(المنهج، ج 1، م 176)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:

ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 158)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:

ج ـ إن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة . 

.تعليقات على العروة ومهذب (الأحكام، ج 1، ص 131، م 50)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:

ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 155)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق