الجمعة، 10 يونيو 2016

العلاج بالمغذّي



💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
المغذّي( المعروف بالسيلان) الذي يُعطى بواسطة الوريد للصائم في نهار شهر رمضان هل يعدُّ ذلك مفطِّراً أم لا؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يفطر الصوم مطلقاً وإن كان الأحوط استحباباً الاجتناب عنه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ إيصال ما يعرف بـ (المغذي) عن طریق الوريد الى الجسم لا يضر بصحة الصوم. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لايجوز احتياطاً، ولو فعل قضى صومه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا لم يستعمل عن طريق المعدة لم يكن مفطراً. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يبطل الصوم على الأحوط وجوباً . 
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لايفطروإن كان الأحوط استحباباً اجتنابه. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ محل إشكال لا يترك الاحتياط ـ الوجوبي.
ـ الصراط ج 2 س 352 -
وله جواب آخر :
ج ـ إن كان مثل ما يعالج في هذه الأيام ، في المستشفيات الحاضرة، لم يضر بصومه. 
- الصراط ج 3 س 311 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ المغذي ليس من المفطرات .
- الاستفتاءات الشرعية س 428 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ إن كانت للتغذية فقط فالأحوط الترك. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الإحساس بالجوع فالأحوط وجوباً الإجتناب عنه وإن لم يدخل في المعدة .
- بين المكلف والفقيه م 82 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ -الاحوط وجوباً ان يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقاً. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يوجب الإفطار . 
- الشريعة ج1م 1370 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً تركه ومعاملة المفطر معه.
- مسائل وردود ج1م 157-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق