الجمعة، 10 يونيو 2016

الإبرة العلاجية



💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إستخدام الإبرة العلاجية في نهار شهر رمضان هل يعد من المفطرات؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً أن يجتنب الصائم عن استعمال الابرة المغذية ولا إشكال في الابرة المخدرة للعضو والأبر للدواء.
-المسائل م 1693-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا يبطل الصوم بزرق الدواء أو غيره بالإبرة في العضلة أو الوريد. 
- المسائل المنتخبةم 491 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الإبر العلاجية لا تبطل الصوم. أما زرق الإبر المقويّة فينبغي للصائم تجنبهما، ولو فعل ذلك فالأحوط الإمساك عن سائر المفطرات، ثم قضاء ذلك اليوم.
- الاستفتاءات ج 2 س 339-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لابأس بزرق الدواء في الوريد أو العضلة، ولا يضر بالصوم.
- المنهاج ج1م 32 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ إدخال الدواء بالإبرة في اليد أو
الفخذ أو نحوهما من الأعضاء لا بأس به . 
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً أن يجتنب الصائم عن استعمال الابرة المغذية ولا اشكال في استعمال بقية الأبر كالابرةالمخدرة للعضو والأبر للدواء.
- المسائل م 1683-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ لا يبطل الصوم بزرق الإبرة في العضلة أو العرق. 
- المنتخبة م 488 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـلا بأس به، نعم الاحوط الاجتناب عن تلقيح المواد الغذائيةالتي يكون تأثيرها في البدن اكثر من الاكل والشرب بمراتب.
- المنهاج ج1م 1126 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ ليس من المفطرات زرق الحقنة في العضلة، أو الوريد.
-الاستفتاءات الشرعية س250 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ لا يضر بصحة الصوم ان يزرق الدواء بالإبرة في بعض عضلات الصائم أو في أحد عروقه، اذا كان ذلك للعلاج ولم تكن للغذاء. 
- التقوى ج1م 28-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ الاحوط وجوباً ان يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقا،ً وكذا الإبر التي تعطى عن طريق الوريد . واما الإبر لمثل التخدير للبدن ونحوه فلا مانع وكذلك إبرة الانسلين ليست مفطرة
منها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الابرة في اليد أو الفخذ أو نحوهما, فان كان من قسم المغذي فالأحوط وجوباً كونه مفطرا. وان كان دواء فلا باس به.
-المنهج ج 1 م 34-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ إدخال شيء في البدن بواسطة الإبرة ، سواء كان في العروق أو في العضلات لا يوجب الإفطار.
- الشريعة م 1370-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🌹 مع خالص تمنياتي للجميع، صوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/13

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق