الخميس، 22 ديسمبر 2016

أحدث أثناء الغسل


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إذا أحدث مَن يغتسل غسل الجنابة في أثنائه بالحدث الأصغر ـ كما لو بال مثلاً ـ هل يجب عليه الإستئناف من جديد أم يُتم ويتوضأ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
1-أكمل الغسل ثم توضأ .
2-أو تركه واستأنف الغسل بقصد ما عليه وتوضأ أيضاً.

- المسائل م 418-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
1-له أن يتمّه، والأحوط وجوباً ضم الوضوء إليه حينئذٍ.
2-وله العدول الاستئنافي من الترتيبي إلى الارتماسي وبالعكس ولا حاجة حينئذٍ إلى ضم الوضوء.

- المنهاج ج1م 204-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-أجزأه إتمام الغسل ولا يحتاج لاستئنافه. وإن كان أحوط استحباب. وعلى كل حال لابد من الوضوء لاجل الحدث المذكور.

- المنهاج ج1م 189-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج-الأقوى عدم بطلانه. نعم، يجب عليه الوضوء بعده، إلا إذا عدل من الترتيبي إلى الارتماسي.

- المنهاج ج1م 208-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج-الاحوط اعادة ما غسله من اعضائه، وان كان الاقوى اتمام ما بقي والوضوء للصلاة، وان احدث بما يوجب الغسل اعاده.

-العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج-استأنف الغسل، والأحوط استحبابا ضم الوضوء إليه.

- المنهاج ج1م 204-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-صحة الغسل لا تخلو من وجه قوي الا ان الأحوط وجوبا الجمع بين استيناف
الغسل بقصد الأعم من التمام والاتمام أو اتمامه واعادته والوضوء. 

- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الشيرازي
ج- يجب أن يكمل غُسله ثم يتوضّأ، والأحوط استحباباً إعادة الغسل من جديد بنية ما عليه واقعاً.

- المسائل م 419-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج-لا يترك الاحتياط، ويتأدى باستئناف الغسل ثم الوضوء بعده، وحين يستأنف الغسل يأتي بالافعال التي جاء بها أولا برجاء المطلوبية.

- التقوى ج1م 497-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الإحقاقي
ج-إذا أتى بناقض في أثناء الغسل ترك بقية الأعضاء وأعاد الغسل من أوله.

 - الشريعةج1م 508-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج -لا يضر الحدث الأصغر اثناء الغسل بصحته ولا يجب استئناف الغسل من جديد ولكن لا يجزي الغسل المذكور عن الوضوء للصلاة وسائر الاعمال المشروطة بالطهارة من الحدث الأصغر. 

س 185
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1435/11/4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق