الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

ذبيحة الكتابي


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إذا استأجر المسلم كتابياً نصرانياً أو غيره لعملية ذبح الحيوان وعلّمه التسمية، فإذا ذبح وسمّى هل نحكم بحليته؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- للذبح الشرعي شروط منها أن يكون الذابح مسلماً.

- المسائل م 3060-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-لا تحلّ ذبيحة الكتابي وإن سمّى على الأحوط لزوماً .

- المنهاج ج2م 1191
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- للذبح الشرعي شروط منها أن يكون الذابح مسلماً.

- المسائل م 3050
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- انه غير بعيد، فإذا استأجر نصرانياً أو يهودياً أو غيره لعمليةالذبح وعلمه التسمية، فإذا ذبح وسمى لم يبعد حليته، وان كان الاحتياط في محله.

- المنهاج ج2م 437-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- يشترط أن يكون الذابح مسلماً ، فلا تحل ذبيحة الكافر، حتى أهل الكتاب، هذا هو المشهور بين الفقهاء وهو موافق للاحتياط جدًّا، لأن المعيار حسب الأدلة الشرعية هو: ذكر اسم الله تعالى، ولا يؤمَن عليه إلا المسلم، ولكن عند التأكد من التسمية وسائر الشرائط فالأشبه كفايته من أهل الكتاب، وإن كان مخالفاً للاحتياط فلا يصار إليه إلَّا عند الحرج.

- أحكام الولايات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- لا تصح ذبيحة الكافر وإن كان ذمي، حتى إذا علم أنه قد سمى على ذبيحته.

- المنهاج ج 2 م 62-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج-يشترط في حل الذبيحة بالذبح أن يكون الذابح مسلماً أو كتابياً بشرط احراز التسمية.

- المنهاج ج1م 3239-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- لا تحل ذبيحة الكافر وإن كان كتابياً. 

- المنهاج ج2م 1635-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لا تحل ذبيحة الكافر وإن كان كتابياً. - المنهاج ج2م 1635-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الإحقاقي
ج-.يشترط أن يكون الذابح مسلماً عاقلاً بالغاً أو مميزاً ذكراً أم أنثى .

- الشريعة م1002-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخميني
ج-يشترط فى الذابح أن يكون مسلماًلا تحل ذبيحة الكتابى على الاقوى. - الوسيلة م1
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- لا تحل الذبيحة إذا كان ذابحها كافراً من غير فرق بين المشرك والكتابي .

- التقوى ج2م 91-
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1435/11/14

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق