الجمعة، 14 يوليو 2017

التمندل بعد الوضوء


قد تسأل...
س/.هل التمندل - بمعنى تنشيف اعضاء الوضوء - بعد الوضوء مكروه ؟

السيد محمد الشيرازي

ج/ مكروه، فقد ورد في الروايات (ماء الوضوء نورٌ فلا تمسحه) .
"الموقع".

---------------

السيد صادق الشيرازي

ج/ يجوز ذلك، ولكن على كراهة. نعم يستحب إبقاء الرطوبة على الأعضاء وعدم مسحها بالمنديل وما شابه ذلك.
"الموقع/11 شعبان المعظم 1428".

---------------

السيد المدرسي

ج/ قالوا بكراهة المسح بالمنديل بعد الوضوء، وإنه يستحب ترك ماء الوضوء حتى يجف، وقـد تمندل الإمـام علي عليه السلام.. ولعله لسبب فاق كراهة التمندل مثل البرد أوتجنب غبار الأرض أو ما اشبه.
"أحكام العبادات".

---------------

الميرزا الاحقاقي

ج/ التمندل بعد الوضوء غالب الفقهاء يذكرونه في جملة المكروهات مطلقا . ولكن إذا خص المتوضي المنديل لتنشيف ماء وضوئه فقط فلا كراهة حينئذ ، كما كان يفعله مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام دائما.
"أحكام الشريعة م".289".

---------------

السيد الخامنئي

ج/ إذا عيَّن لذلك العمل منديلاً أو قطعة قماش خاصة فلا إشكال فيه. 
"استفتاءات 1/س 139".

---------------

السيد الخوئي

ج/ لا بأس بتجفيف شيء من الاعضاء الذي تم غسله.
"صراط النجاة1/م 37"

---------------

الشيخ التبريزي

ج/ يكره التمندل بل مطلق مسح البلل عن أعضاء الوضوء ومعنى الكراهة هنا هو أفضلية ترك التمندل الموجب لفضيلة الوضوء والله العالم .
" صراط النجاة 10/ م 14 ".

---------------

السيد السيستاني

ج/ يكره التمندل بل مطلق مسح البلل.
"تعليقة العروة الوثقى - السيد لم يعلق على عبارة العروة".

---------------

الشيخ الفياض

ج/ لا بأس به .
"الموقع".

---------------

السيد الخميني

ج/ غير معلوم .
" تعليقة العروة".

———————

ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر .

1435/1/6


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق