ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
لو أخّر المكلّف صلاة العشاءين عن منتصف الليل دون عذر عامدًا، فهل ينوي الأداء أو القضاء أو يقصد ما في الذمة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◾الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ بنيّة الأمر الفعلي المردّد بين الأداء والقضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء.
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يقصد ما في الذمة من دون التعرّض للاداء أو القضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 551).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ الأحوط أن يصلّيها، ولا ينوي بهما أداءً ولا قضاءً .
(كلمة التقوى، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يصلّيها بقصد ما في الذمة، من دون نية الأداء أو القضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 194).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .
(المسائل الإسلامية، م 788).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .
(المسائل الإسلامية، م 787).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ ينوي الرجاء من الأداء والقضاء.
(المنهج، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ الأقوى امتداد وقته إلى الفجر، مع عدم نية الأداء أو القضاء، وإن كان آثمًا بتعمّد التأخير .
(أحكام العبادات،ج 1، ص ١٨٦، م 5).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫21 صفر 1441هـ ○القطيف
👤السؤال:
لو أخّر المكلّف صلاة العشاءين عن منتصف الليل دون عذر عامدًا، فهل ينوي الأداء أو القضاء أو يقصد ما في الذمة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◾الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ بنيّة الأمر الفعلي المردّد بين الأداء والقضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء.
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يقصد ما في الذمة من دون التعرّض للاداء أو القضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 551).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ الأحوط أن يصلّيها، ولا ينوي بهما أداءً ولا قضاءً .
(كلمة التقوى، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يصلّيها بقصد ما في الذمة، من دون نية الأداء أو القضاء .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 194).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .
(المسائل الإسلامية، م 788).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .
(المسائل الإسلامية، م 787).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ ينوي الرجاء من الأداء والقضاء.
(المنهج، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ الأقوى امتداد وقته إلى الفجر، مع عدم نية الأداء أو القضاء، وإن كان آثمًا بتعمّد التأخير .
(أحكام العبادات،ج 1، ص ١٨٦، م 5).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .
(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
▫21 صفر 1441هـ ○القطيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق