الخميس، 31 أكتوبر 2019

فوريّة سجدتي السهو

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يجب المبادرة إلى الإتيان بسجدتي السهو بعد الصلاة من غير فاصل؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◾الجواب:
الشيخ عبد الرسول الإحقاقي: 
ج ـ يجب المبادرة إلى إتيان سجدتي السهو بعد الصلاة .
(الشريعة، م ٧٠٠).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم: 
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة لسجود السهو بعد الصلاة، بحيث لا ينشغل بشيء آخر من كلام أو عمل أو نحوها. 
(منهاج الصالحين، ج 1، م ٥٣١).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي: 
ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي .
(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني: 
ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، ولا بأس بالفصل بينهما بالمنافي . 
(منهاج الصالحين، ج 1، م 987). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ تجب المبادرة إليهما على الأحوط.
(كلمة التقوى، ج 1، م ٩١١). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني: 
ج ـ الأحوط ـ لزومًا ـ عدم الفصل بينهما بالمنافي .
(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي: 
ج ـ يجب الإتيان بسجدتي السهو بعد التسليم من الصلاة .
(المسائل الإسلامية، م ١٣٢٩). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ يجب الإتيان بسجدتي السهو بعد التسليم من الصلاة .
(المسائل الإسلامية ، م 1322).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر: 
ج ـ الأحوط عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي .
(المنهج، ج 1، م 985). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين العصفور: 
ج ـ تجبان بعد التسليم على الفور قبل الكلام، بل قبل ما ينافي الصلاة .
(سداد العباد، ص ٢٨٥). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ عليه أن يأتي بسجدتي السهو قبل أن يتكلّم ويقوم من مكانه .
(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٩٩). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ يجب الإتيان به فورًا .
(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج١، ص ٤٨٢، م 6). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ الأقوى عدم تأخيره عن الصلاة، وعدم الفصل بينهما بالمنافي .
(منهاج الصالحين، ج 1، م ٨٨٠).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫24 صفر 1441هـ ○القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق