الأربعاء، 15 يوليو 2020

الوضوء بخاتم في اليد

ــــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟ 

ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:

السيّد الحكيم: 
ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 174.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
. منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
. منهاج الصالحين، ج 1، م 166.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:
ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الاحتياط بالإعادة .
. كلمة التقوى، ج 1، م 399.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني:
ج ـ بنى على الصحّة.
.منهاج الصالحين، ج 1، م  155.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء .
. المسائل الإسلامية، م 324.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء.
.المسائل الإسلامية، م 323.
ـــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 
ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
.المنهج، ج 1، م 176.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:
ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء.
.منهاج الصالحين، ج 1، م 158.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:
ج ـ أن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة . 
.تعليقات على العروة ومهذب الأحكام، ج 1، ص 131، م 50.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f

📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر     

▫القطيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق