ـــــــــــــــــــــــــــ
👤 السؤال:
يتخيّر المسافر بين القصر والتمام في المدينة، فهل يختصّ التخيير بالمسجد النبوي الشريف، أم يعمّ تمام المدينة المنورة؟
ـــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ مخيّر في المدينة، ويختصّ بما كان منهما أيام النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ، والأئمة ـ عليهم السلام ـ إلى أيام الجواد ـ عليه السلام ـ.
"الموقع."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج ـ الظاهر إلحاق تمام بلدة المدينة المدينة (القديمة).
"منهاج الصالحين، ج 1، م 952."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج ـ ذكر جماعة اختصاص التخيير في المدينة بالمسجد، ولكنّ الظاهر ثبوت التخيير في المدينة مطلقًا .
"المسائل المنتخبة."
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ الأقوى إلحاق المدينة جميعها بالمسجد في الحكم .
"كلمة التقوى، ج 1، م 1305."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ لا يختصّ التخيير (بالمسجد)، بل هو ثابت في جميعها، وإن كان الأولى رعاية الإحتياط في ذلك .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 949."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج ـ الظاهر جواز التمام في جميع المدنية المنورة .
"المسائل الإسلامية، م 1461."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ لا يبعد التخيير في جميع المدينة المنورة .
"المسائل الإسلامية، م 145."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ عدم إلحاق المدينة بالمسجد النبوي .
"المنهج، ج 1، م 1308."
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ العصفور:
ج ـ شرط تحتّم القصر أن لا يكون بمكة، ولا المدينة، ولا مسجد الكوفة، ولا الحائر الحسيني؛ لأنه يخيّر في هذه الأمكنة كلّها، والتمام أفضل، وربّما أُلحق بهذه الأماكن بلدانها .
"سداد العباد، ص 304."
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ التخيير يشمل الأحياء الحديثة مع صدق عنوان المدينة عليه .
"مختصر لأحكام الحجّ."
ـــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ التخيير بين القصر والتمام في كلّ المدينة المنورة، وليس المسجد فقط.
"الاستفتاءات، ج 2، ص 239، س 725."
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ الظاهر إلحاق تمام بلدة المدينة المدينة (القديمة).
"منهاج الصالحين، ج 1، م 952."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق