السبت، 10 أكتوبر 2020

المسافر في المدينة المنورة

 ـــــــــــــــــــــــــــ

👤 السؤال:

يتخيّر المسافر بين القصر والتمام في المدينة، فهل يختصّ التخيير بالمسجد النبوي الشريف، أم يعمّ تمام المدينة المنورة؟

ـــــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:


السيّد الحكيم: 

ج ـ مخيّر في المدينة، ويختصّ بما كان منهما أيام النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ، والأئمة ـ عليهم السلام ـ إلى أيام الجواد ـ عليه السلام ـ.

"الموقع."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الخوئي: 

ج ـ الظاهر إلحاق تمام بلدة المدينة المدينة (القديمة).

"منهاج الصالحين، ج 1، م 952." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الروحاني: 

ج ـ ذكر جماعة اختصاص التخيير في المدينة بالمسجد، ولكنّ الظاهر ثبوت التخيير في المدينة مطلقًا .

"المسائل المنتخبة." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ زين الدين:

ج ـ الأقوى إلحاق المدينة جميعها بالمسجد في الحكم .

"كلمة التقوى، ج 1، م 1305."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد السيستاني: 

ج ـ لا يختصّ التخيير (بالمسجد)، بل هو ثابت في جميعها، وإن كان الأولى رعاية الإحتياط في ذلك .

"منهاج الصالحين، ج 1، م 949."

 ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الشيرازي: 

ج ـ الظاهر جواز التمام في جميع المدنية المنورة .

"المسائل الإسلامية، م 1461."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ لا يبعد التخيير في جميع المدينة المنورة .

"المسائل الإسلامية، م 145."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الصدر: 

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ عدم إلحاق المدينة بالمسجد النبوي .

"المنهج، ج 1، م 1308."

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ العصفور: 

ج ـ شرط تحتّم القصر أن لا يكون بمكة، ولا المدينة، ولا مسجد الكوفة، ولا الحائر الحسيني؛ لأنه يخيّر في هذه الأمكنة كلّها، والتمام أفضل، وربّما أُلحق بهذه الأماكن بلدانها .

"سداد العباد، ص 304." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الفيّاض:

ج ـ التخيير يشمل الأحياء الحديثة مع صدق عنوان المدينة عليه .

"مختصر لأحكام الحجّ." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد المدرّسي:

ج ـ التخيير بين القصر والتمام في كلّ المدينة المنورة، وليس المسجد فقط. 

"الاستفتاءات، ج 2، ص 239، س 725."

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الوحيد:

ج ـ الظاهر إلحاق تمام بلدة المدينة المدينة (القديمة).

"منهاج الصالحين، ج 1، م 952." 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  

الشيخ عادل الجوهر     


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق