ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ما حكم صلاة من اعتقد بعد الإجتهاد أن القبلة في جهة وتبين بعد ذلك أنه مستدبرًا لها؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- إن تبيّن ذلك في الوقت أعاد الصلاة، وإن كان بعد الوقت مضت صلاته ولا قضاء عليه حتّى لو كان مستدبرًا للقبلة.
(منهاج الصالحين ج 1 م 44).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي :
ج-إن كان الانكشاف قبل مضي الوقت أعادها ، والأحوط الأولى القضاء إذا انكشف الحال بعد مضي الوقت.
(المنتخبة م 201).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني :
ج- أعاد في الوقت ولايجب القضاء إذا التفت خارج الوقت.
(منهاج الصالحين ج 1 م 569).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين :
ج- وجبت عليه إعادة الصلاة في الوقت، أو القضاء في خارجه على الأحوط.
(كلمة التقوى ج 1 م 81).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني :
ج- إن كان الانكشاف قبل مضيّ الوقت أعادها، ولا يجب القضاء إذا انكشف الحال بعد مضيّ الوقت وإن كان أحوط إستحبابًا.
(المنتخبة م 204).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- وجبت الإعادة في الوقت أو القضاء على الأحوط.
(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي :
ج- وجب الإعادة في الوقت، ووجب على الأحوط قضاؤه خارج الوقت.
(الموقع).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر :
ج ـ أعاد في الوقت، ولا يجب القضاء إذا التفت خارج الوقت وإن كان أحوط
إستحبابًا.
(منهج الصالحين ج1م 643).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- أعاد في الوقت ، ولا يجب القضاء إذا التفت خارج الوقت.
(منهاج الصالحين ج 1 م 519).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- إن عرف القبلة في الوقت أعاد الصلاة، وإلاّ مضت صلاته ولا إعادة، والإحتياط الإستحبابي يقتضي الإعادة مطلقًا.
( الاستفتاءات ج 2 س 205).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج- أعاد في الوقت، ولا يترك الاحتياط بالقضاء.
(منهاج الصالحين ج 1 م 516).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق