الجمعة، 16 أكتوبر 2020

اجتهد فأخطأ القبلة

 ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم صلاة من اعتقد بعد الإجتهاد  أن القبلة في جهة وتبين بعد ذلك أنه مستدبرًا لها؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- إن تبيّن ذلك في الوقت أعاد الصلاة، وإن كان بعد الوقت مضت صلاته ولا قضاء عليه حتّى لو كان مستدبرًا للقبلة. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 44).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج-إن كان الانكشاف قبل مضي الوقت أعادها ، والأحوط الأولى القضاء إذا انكشف الحال بعد مضي الوقت.

(المنتخبة م 201).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- أعاد في الوقت ولايجب القضاء إذا التفت خارج الوقت. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 569).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج- وجبت عليه إعادة الصلاة في الوقت، أو القضاء في خارجه على الأحوط. 

(كلمة التقوى ج 1 م 81).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني : 

ج- إن كان الانكشاف قبل مضيّ الوقت أعادها، ولا يجب القضاء إذا انكشف الحال بعد مضيّ الوقت وإن كان أحوط إستحبابًا. 

(المنتخبة م 204).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي :

ج- وجبت الإعادة في الوقت أو القضاء على الأحوط. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج- وجب الإعادة في الوقت، ووجب على الأحوط قضاؤه خارج الوقت.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ أعاد في الوقت، ولا يجب القضاء إذا التفت خارج الوقت وإن كان أحوط 

إستحبابًا. 

(منهج الصالحين ج1م 643).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- أعاد في الوقت ، ولا يجب القضاء إذا التفت خارج الوقت. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 519).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إن عرف القبلة في الوقت أعاد الصلاة، وإلاّ مضت صلاته ولا إعادة، والإحتياط الإستحبابي يقتضي الإعادة مطلقًا.

( الاستفتاءات ج 2 س 205).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- أعاد في الوقت، ولا يترك الاحتياط بالقضاء. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 516).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق