الأحد، 4 أكتوبر 2020

استفتاءات حول الإمام الرضا عليه السلام 2

 

ــــــــــــــــــــــــ

☚السيد صادق الشيرازي 

 

👤 السؤال: 

ورد في زيارة الإمام الرضا عليه السلام عبارات مثل «المدفون بأرض الغربة» و«غريب الغرباء» و«غريب طوس» فأين وجه الغربة في مرقد الإمام الرضا عليه السلام مع ما يشاهد من كثرة الوفود والزوّار عنده؟


🔸الجواب 

المراد من الغربة هنا كما في عبارة «المدفون بأرض الغربة»: «أنّ مدفنه عليه السلام في غربة، إذ موطن أهل البيت عليهم السلام ومسقط رأسهم مدينة جدّهم رسول الله صلى الله عليه وآله والفاصلة المكانية بين المدينة المنوّرة وبين طوس فاصلة كبيرة، مضافاً إلى أنّه عليه السلام لما نال الشهادة في طوس كان عليه السلام وحده ولم يكن أهله وعياله عنده، فإنّه وإن جاء إليه ولده الإمام الجواد عليه السلام عن طريق الإعجاز، لكنّه كان غريباً وفي أرض غربة.

ــــــــــــــــــــــــ 


👤 السؤال: 

ورد في كتاب «الوسائل»[ انظر: الوسائل، ج14 ص562 الباب85. ] وغيره استحباب اختيار زيارة الإمام الرضا عليه السلام على زيارة الإمام الحسين عليه السلام وباقي الأئمة عليهم السلام، فما رأي سماحتكم بهذا الاختيار؟


🔸الجواب 

إنّ ما ورد من استحباب اختيار زيارة الإمام الرضا عليه السلام على زيارة الإمام الحسين عليه السلام وسائر الأئمّة المعصومين [انظر: الوسائل، ج14 ص564 الباب86.]، إنّما كان لأجل التأكيد على بطلان المذهب الواقفي وسلب شرعيّته، حيث إنّ بعض وكلاء الإمام موسى بن جعفر عليه السلام ولأجل منافعهم الشخصية، وقفوا على إمامة الإمام الكاظم عليه السلام وأنكروا إمامة الإمام الرضا عليه السلام فأراد الأئمة الطاهرون بعد الإمام موسى بن جعفر عليه السلام إلغاء بدعتهم وإبطالها بمثل هذه الأمور، وإلا فإنّ زيارة الإمام الحسين عليه السلام وفقاً للروايات أكثر ثواباً من زيارة سائر المعصومين حتى الإمام الرضا عليه السلام.

- أحكام العتبات - 

ــــــــــــــــــــــــ 


🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 

https://telegram.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 


الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق