السبت، 10 يوليو 2021

الإمام يلحن

ـــــــــــــــــــــــ 

💡قد تسأل :

إذا كان الامام يلحن في قراءته لعجمة لسانه، أو لعاهة فيه كما لو كان ينطق حرف الضاد كما ينطق حرف الزاي  كما في (الضآلين) أو غيرها من الكلمات، فهل يجوز لصحيح القراءة أن يأتم به؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

🔘 الجواب :

💢 السيد صادق الشيرازي 

ج ـ إذا كان الإمام يبدّل بعض الحروف، فلا يجوز لمن يستطيع تلفّظها صحيحة الاقتداء به، وإن كان لا يفصح فقط يجوز للمفصح الاقتداء به.

-الموقع الإلكتروني - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد السيستاني

ج ـ لا يجوز ائتمام من يجيد القراءة بمن لا يجيدها وإن كان معذوراً في عمله.

-المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد المدرسي 

ج ـ إذا كانت قراءته بحيث لا تخرج عن مسمّى السورة أو الآية عند عرف المتشرّعة، فلا بأس بإمامته، وإن كان الترك أحوط إستحباباً.

- الاستفتاءات ج 2 س (299)-

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الحكيم 

ج ـ لا يصح الائتمام به إلا أن يكون المأموم يلحن مضطراً في نفس موضع لحن الامام أو يلتحق المأموم بالامام بالاخيرتين فقط أو تكون الصلاة اخفاتية ويقرأ المأموم لنفسه.- كتاب الفتاوى.

 - أسئلة وأجوبة س 293 - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الروحاني 

ج ـ ان كان تلك أي قراءة ‌الإمام بصورة خاطئه موجبة لبطلان صلاته تبطل الجماعة و إلا فلا.

- الموقع الإلكتروني - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ الفياض 

ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة ، فلا يجوز الإقتداء به في الركعتين الأوليين.

- الاستفتاءات الشرعية م٣٣٩ - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد الشيرازي 

ج ـ الاقتداء بمن يبدل الحروف لا يصح، نعم، يمكن الاقتداء به بعد تمام القراءة، كما يمكن أن يقتدي به ويقرأ بنفسه ما أخطأ الإمام فيه.

- الموقع الإلكتروني - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخوئي 

ج ـ لا يصح الائتمام به.

- الصراط ج 3 م١٤٧ - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ لايجوز الائتمام به . وأما إذا كان معذوراً في خطئه جاز الإئتمام به مطلقاً.

- مسائل وردود ج2م 54 - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخامنئي 

ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة في نظر المأموم فاقتداؤه وجماعته باطلان. 

- الموقع الإلكتروني - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ زين الدين 

ج ـ تجوز القدوة بمن لايحسن القراءة إذا كان معذورا غير مقصّر في ذلك، وكان الائتمام به في غير الأولتين.

- التقوى ج م١٠٩٧ - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الميرزا الاحقاقي 

ج ـ لا يجوز للفصيح أن يقتدي بغير الفصيح ، ولا لصحيح القراءة أن يصلي خلف من يلحن في قراءته، و إذا كان المأموم يلحن فيما يلحن الإمام فلا بأس أن يأتم به.

- الشريعة ج1م م 993 ، 994-

ــــــــــــــــــــــــ 

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

↩ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


🔘الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق