الجمعة، 30 يوليو 2021

آية الكرسي في الصلاة

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل آیة الکرسي المعتبرة في الصلاة تختتم بقوله تعالی «وهو العلي العظیم» أم بقوله «هم فیها خالدون»؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- آیة الکرسی حدها «وهو العلي العظیم» ولکن الأحوط في الموارد الخاصّة کصلاة لیلة الدفن أن تقرأ إلی «هم فیها خالدون».(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يكفي إلى وهو العلي العظيم، إلا إذا نذر الإنسان أو كان المورد مقيدًا إلى هم فيها خالدون.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يقرأ إلى « هم فيها خالدون » على الأحوط.

.(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- في كل مورد لم يصرح فيه بضم الآيتين يجوز الإكتفاء بالآية الأولى، وإن كان الضم أحوط وأولى.

( التنقيح، ج7، ص246).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- الأقوى ان آخر آية الكرسي قوله تعالى:(وهو العلي العظيم).

(التقوى، ج 1، م١٣٨٥). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- الاحوط قرائتها إلى قوله تعالى هم فيها خالدون.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- القدر المتيقن هو الآية الأولى أي إلى (وهو العلي العظيم)، إلا إذا ذُكر خلاف ذلك.

.(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- المقصود من آية الكرسي إلى قوله تعالى [وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ]، إلا أن يرد في بعض الأعمال العبادية القراءة إلى [هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ].

(استفتاء).  

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط القراءة إلى (هم خالدون).

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- آية الكرسى تنتهي بقوله تعالى:

"وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"وهو ظاهر التعبير عنها بـ "آية الكرسي" ، ولكن ورد في كيفيّة صلاة يوم المباهلة التصريح بقرائتها إلى: "هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"ً و على هذا ففي كلّ مورد أمر بقراءة آية الكرسي ، ولم يصرّح بضمّ الآيتين اللتين بعدها ، فيجوز الإكتفاء بالآية التي تنتهي بالعليّ العظيم.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق