الأحد، 2 أكتوبر 2022

الشك في السجدتين

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما الحكم إذا شكّ المصلّي في أنّه سجد سجدة أو سجدتين، ولم يتجاوز المحلّ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ الإحقاقي:

ج ـ إذا شكّ في حال الجلوس ـ وهو بعد لم يتشهّد ـ أتى بها (الثانية).

-الشريعة، ج 1، م 7141.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الحكيم:

ج ـ إذا شكّ في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه أن يأتي بالثانية)، إلا مع تحقّق الفراغ من العمل .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 540.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي:

ج ـ بنى على الأقل (عليه أن يأتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهّد .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 882.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني:

ج ـ بنى على الأقلّ (عليه أن يأتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهّد .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 989.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:

ج ـ بنى على الأقلّ، فعليه أن يأتي بالثانية، وإذا كان شكّه بعد الدخول في التشهّد، فيأتي بالسجدة بقصد القربة المطلقة على الأحوط .

-كلمة التقوى، ج 1، م 920.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني:

ج ـ بنى على الأقل (عليه أن يأتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهّد .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 882.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي:

ج ـ يسجد السجدة الثانية إذا لم يتجاوز المحلّ .

-الموقع .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج ـ إذا لم يكن كثير الشكّ بنى على أنّها الأولى، وأتى بالثانية، وصحّت صلاته، وإن تجاوز المحلّ فلا يعتني بشكه .

-هداية السائل، م 231.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر:

ج ـ بنى على الأقلّ (عليه أن يأتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهّد .

-المنهج، ج 1، م 990.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:

ج ـ بنى على الأقل (عليه أن يأتي بالثانية)، وكذا إذا دخل في التشهّد على الأحوط ـ وجوبًا ـ (يأتي بالثانية). 

-منهاج الصالحين، ج 1، م 901.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:

ج ـ وجب الإتيان بالمشكوك.

-أحكام العبادات، ج 1، ص 283، م 5.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:

ج ـ بنى على الأقل (عليه أن يأتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهّد .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 882.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق