الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

البقاء على تقليد الأعلم الميت

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب البقاء على تقليد الأعلم الميت؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إن كان أعلم من الحي وجب البقاء على تقليده مطلقًا.

(منهاج الصالحين ج١، م٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الظاهر جواز الرجوع إلى الحي مطلقًا والله العالم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا علم المكلّف بأنّ الميّت أعلم من الحيّ بمقدار معتدّ به عقلاءً ــ بحيث إذا وقع الخلاف بين خبيرين أحدهما أعلم بهذا المقدار تعيّن العمل على قول الأعلم منهما ــ وجب البقاء على تقليد الميّت ، وإلّا جاز العدول إلى الحيّ، وعلى المكلّف تشخيص الحال في المورد بالرجوع إلى أهل الخبرة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجب البقاء على تقليده فيما إذا كان ذاكرًا لما تعلمه من المسائل.

(منهاج الصالحين ،ج١، م ٧)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إن كان أعلم من الحي وجب البقاء على تقليده مطلقًا.

(منهاج الصالحين، ج١، م٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يجب تقليد الأعلم حسب رأينا، ولكن الأولى انتخاب الأفضل تقوى وعلمًا وكفاءة.

(الاستفتاءات، ج١،س ٢٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يجب البقاء على تقليد الميت إذا لم تثبت أعلمية أحد الأحياء منه بوجه شرعي، مهما طال الزمان.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الظاهر جواز الرجوع إلى الحيّ مطلقًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- لا يجوز البقاء على تقليد الميت مطلقًا حتى ولو كان أعلم من الأحياء.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق