الثلاثاء، 21 مارس 2023

ثبوت الهلال بالحسابات الفلكية والأدوات المقرّبة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

ما حكم الاعتماد على الحساب الفلكي في إثبات غرة شهر رمضان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجزي ، إلا إذا أوجب العلم والاطمئنان .

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا حجية لذلك، بل الحجة للاطمئنان بالرؤية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- العبرة في بداية الشهر القمري بظهور الهلال على الأفق بنحوٍ قابل للرؤية بالعين المجرّدة لولا الغيم ونحوه من الموانع الخارجية، فلا تكفي ولادة الهلال وكونه موجودًا على الأفق ولكن بنحوٍ غير قابل للرؤية مطلقًا، وعلى هذا الأساس فإنّ إخبار الفلكيين عن ولادة الهلال وخروجه عن المحاق ممّا لا ينفع في الحكم بدخول الشهر القمري الجديد وإن كان معتمدًا على الحسابات الرياضية القطعية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لا أثر للاطمئنان بتولده بل ولا للاطمئنان بقابليته للرؤية، بل لا بد من الرؤية خارجًا وثبوتها للمكلف.

(صراط النجاة، ج1،س 333).

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لو علم المكلف ولو من قول الفلكي بوجود الهلال وقابليته للرؤية وجب عليه ترتيب الأثر، لكن أنى له حصول مثل هذا العلم مع ما يراه من ‏خطأ الفلكيين في حساباتهم؛ .- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يكفي قول الفلكيين في ثبوته.

(الاستفتاءات الشرعية، س 402) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- اعتمدنا في إثبات الهلال على الرؤية، بينما علم الفلك علم خاص بجماعة، وفي نفس الوقت قد يختلف الفلكيون في التفاصيل وبالذات حول إمكانية رؤية الهلال وعدمها.

(الاستفتاءات، ج ١، س ٤٤١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج-لا يصح الاعتماد فيها على ما لا يوجب العلم بظهور الهلال ، إلا البينة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج-الرؤية هي المعتبرة شرعًا، أما الحسابات الفلكية فهي تبيّن تولّد الهلال، وهناك فرق بين تولّد الهلال وإمكان رؤيته.

(الموقع).  

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الرؤيا هي طريق شرعي يقيني لاثبات الهلال وأما الحسابات الفلكية فإن أقصى أثر يمكن أن تؤديه هو الظن والظن ليس معتبرًا مع وجود الطريق اليقيني.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج-لا يثبت، نعم اذا حصل الاطمئنان في شيء من ذلك أو غيره, كان حجة.

(منهج الصالحين، ج 1، م 93)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي:

ج- لا يعتبر عندنا ما ذكر من القواعد والعلامات في إثبات هلال شهر رمضان ، من حساب منازل القمر وغيره من أنواع التجارب.

(الشريعة، ج 1، م 1297)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هل يكفي إثبات هلال رمضان بواسطة المنظار والتلسكوب المكبر، في الوقت الذي يصعب فيه رؤية الهلال بالعين المجردة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يثبت الهلال بواسطة العين المسلحة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الدليل الشرعي يقول صم للرؤية وافطر للرؤية، وظاهر الرؤية هي بالعين 

المجرّدة.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا تكفي رؤيته بالادوات المقرّبة إذا لم يمكن رؤيته بدونها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- إذا كان لا يرى عاديًا إلا بالمجهر فلا يكفي.

(صراط النجاة، ج١، س ٣٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا يختلف حكم الرؤية بالعين المسلحة عن الرؤية المجردة فهي معتبرة ايضا .

- اجوبة الاستفتاءات س 848 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- تثبت رؤية الهلال بالعين المجردة.

(الاستفتاءات الشرعية، س ٤٠٢). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يثبت الهلال بالعين المجرّدة.

( الاستفتاءات، ج ٢، س ٤٠٢). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يشترط الرؤية بالعين المجردة في أحد بلدان العالم القديم أي آسيا أوربا إفريقيا فقط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يشترط في ثبوت الهلال الرؤية بالعين المجرَّدة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الرؤية بالمنظار الإلكتروني لا إعتبار بها.

.(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- لابد من رؤية العين المجردة الطبيعية.

(منهج الصالحين، ج١، م ١٠٤٠) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق