الجمعة، 1 ديسمبر 2023

مصحف فاطمة الزهراء عليها السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ماذا يقصد بمصحف فاطمة الزهراء صلوات الله عليها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا جواد التبريزي:

ج- المراد بمصحف فاطمة(ع) ما ورد في الروايات المعتبرة في الكافي (أن ملكا من الملائكة كان ينزل على الزهراء (ع) بعد وفاة أبيها، ويسليها ويحدثها بما يكون من الامور، وكان علي (ع) يكتب ذلك الحديث فسمي ما كتب مصحف فاطمة (ع)، فهو ليس قرآنا كما توهم، ولا كتابا مشتملًا على الأحكام.

(صراط النجاة،ج3 م1265)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- مصحف السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها هو ما كتبه الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بإملاء من فاطمة الزهراء عليها السلام، فقد كان جبرائيل يأتي بإذن الله تعالى لتسليتها ويحدّثها بما كان وما يكون وهي عليها السلام تمليه على أميرالمؤمنين عليه السلام فيكتبه، فعُرف بمصحف فاطمة عليها السلام.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- ورد في أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) : إن جبرائيل كان ينزل على فاطمة (عليها السلام) بعد وفاة أبيها (صلى الله عليه وآله وسلم) ويحسن عزاءها، ويخبرها بمكان أبيها، وبما يكون بعدها في ذريتها ، ويمليه امير المؤمنين (عليه السلام)، فسمي المجموع مصحف فاطمة، وورثتها الائمة (عليهم السلام).

(موقع السراج)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- مصحف فاطمة يشتمل على أحكام شرعية وأخبار عن الحوادث الآتية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- مصحف فاطمة (عليها السلام) هو عبارة عن صحيفة فيها روايات عن النبي (صلى الله عليه وآله)، كان أهل البيت يتوارثونها، وليس فيها غير ذلك.

(الاستفتاءات ، ج 1، م1161)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- سئل المعصوم ‏عليه السلام عن مصحف السيدة الزهراء عليها السلام - فقال ‏عليه السلام ان فاطمة عليها السلام مكثت بعد رسول اللَّه ‏صلى الله عليه وآله خمسة وسبعين يومًا وكان دخلها حزن شديد على ابيها فكان جبرائيل يأتيها فيحسن عزاها على ابيها ويطيب نفسها و يخبرها عن ابيها ومكانه ويخبرها بما يكون بعدها في ذريتها وكان علي ‏عليه السلام يكتب ذلك فهذا مصحف فاطمة عليها السلام.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق